مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
Volume 7, Numéro 4, Pages 774-816
2022-05-11

الزواج في المجتمع الصليبي في بلاد الشام دراسة من خلال المصادر العربية ( 491-583هـ/ 1096-1187م )

الكاتب : رواق رحمة . بن مارس كمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واحدة من أهم الظواهر الاجتماعية في المجتمع الصليبي ببلاد الشام ألا و هي الزواج الذي عد رابطا مقدسا و ميثاقا غليظا يصعب فصم عراه لحماية الأسرة و المجتمع من التفكك و الانحلال و قد ارتبط الصليبيون في بلاد الشام بالقوانين و الأعراف الأوروبية التي أكدت على ضرورة مصادقة الكنيسة على الزواج ليكون شرعيا و أشترط التكافؤ و الموافقة كمبدأين أساسيين لإتمام الزواج . و قد أعتبر زواج الصليبين فيما بينهم من الزيجات الشائعة في المجتمع الصليبي و ذلك للتوافق في العادات و التقاليد و المذاهب الدينية و حتى الموطن الأصلي و لغة التواصل بين الزوجين ، غير أن الزواج بين الصليبيين أنفسهم بغرض إقامة تحالفات سياسية و مصالح اقتصادية كان الأكثر انتشارا، حيث أعتبر زواج الأرامل أو الفتيات الأرستقراطيات أو صاحبات الإقطاعيات أحد عناصر ربط الصلات بين الإمارات الصليبية و تدعيم أواصرها و بخاصة بين مملكة بيت المقدس و الإمارات الصليبية أو بين الإمارات الصليبية فيما بينها ،أما أبناء الشرائح الدنيا من المجتمع الصليبي سواء من صغار الفرسان أو سكان المدن فغالبا ما كانوا يتزوجون بالمسيحيات الشرقيات من نفس مستواهم الاجتماعي ، و ذلك لقلة عدد الصليبيات اللاتي قدمن من الغرب ، كما ارتبط الصليبيون عن طريق المصاهرت بالعديد من الشعوب المجاورة ، وانتشرت الزيجات المختلطة في المجتمع الصليبي لبلاد الشام، خاصة بالسيدات الأرمينيات و البيزنطيات و الذي كان يعتبر أمرا شائعا في أوساط الشريحة العليا من نبلاء الفرنجة لضمان التحالفات السياسية و المساندة العسكرية من الامبراطورية البيزنطية وملوك أرمينيا ، خاصة مع قلة أعداد الصليبيين و الصحوة الاسلامية التي كانت تسعى لاجتثاث شرذمة الفرنجة من البلاد الاسلامية. This study aims to shed light on one of the most important social phenomena in the crusader community hn the levant which is Marriage in crusader society is considered a sacred bond and a thick pact that is difficult to break , this is to protect the family and socity from disintegration and moral decay , the crusaders in the levant were associated with European laws and customs which emphasized the need for the church to approve marriage to be legitimate , and stipulated parity and consent as two basic principles for the completion of marriage. The marriage of the crusaders among themselves is one of the common marriages in the crusader society , due to the consistency of customs , tradition and religious sects , and even the country of origin and the language of communication between the spouses , However , the marriage between the crusaders themselves for the purpose of establishing political alliances and economic interests was the most widespread, where the marriage of widows aristocratic girls , or feudal lords was considered one of the elements and consolidating their bonds , especially between the crusader Emirates between the crusader Emirates among themselves, in cities , they often married Eastern christians of the same social level , due to the small number of crusaders who cam from the west , It was also linked through intermarriages with many neighboring peoples , and mixed marriages spread in the crusader socity of the levant , especially from Armenian and Byzantine women , which is a common thing among the upper class of the Frankish nobility to ensure political alliances and military support from the Byzantine empire and the kings of Armenia , especially withe the small number of the crusaders and the Islamic awakening thatwas seekibg to eradicate the Frankish splinter from the Islamic countries

الكلمات المفتاحية

الحروب الصليبية ; المجتمع الصليبي ; المرأة الصليبية ; بلاد الشام ; الزواج ; الصداق ; حفلات الزفاف ; المصاهرة ; الأرملة ; الوصي ; Crusades ; Crusader Socity ; Crusade woman ; Levant ; Marriage ; Intermarriage ; widons ; Dowry