Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 2, Pages 267-280
2022-05-09

العلاقة بين الليونة المعرفية و المستوى التركيبي عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ما بين(4 و6)سنوات، دراسة ميدانية على مستوى ولاية قسنطينة

الكاتب : بوخدنة منير . قاسمي أمال .

الملخص

ملخص :يهدف هذا البحث إلى دراسة طبيعة العلاقة بين الليونة المعرفية والمستوى التركيبي عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ما بين 4 و 6 سنوات في ولاية قسنطينة ، حيث تشكلت العينة من 24 طفل ، تم الاعتماد في هذه الدراسة على أدوات ضابطة للعينة وهي اختبار رسم الرجل لتحديد العمر العقلي و شبكة ملاحظة الوظائف التنفيذية ، و أدوات مقننة على البيئة الجزائرية لقياس متغيرات الدراسة و هي فرز البطاقات متغيرة الأبعاد لقياس الليونة المعرفية ،واختبار لقياس التراكيب اللغوية ، اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي ،حيث أظهرت النتائج عدم وجود ارتباط بين الليونة المعرفية والفهم ،لكن هناك ارتباط مع تكرار العبارات بمعامل 0,05 وانتاج العبارات بمعامل0.01 ومنه هناك ارتباط جزئي بين الليونة المعرفية و التراكيب اللغوية ما يجعلنا نعيد التفكير في طريقة التقييم و التكفل بهذا النوع من الاضطرابات، فبدلا من الذهاب الى اللغة مباشرة يمكننا العمل على وظائف أخرى كالليونة المعرفية بتقييمها ووضع برامج تكفلية خاصة بها نظرا لارتباطها المباشر باللغة Abstract : This study targets the relationship between cognitive flexibility and morphosyntax in children with language delay between 4 and 6 years, the sample was composed of 24 children in Constantine, the study was based on control tools, and tools to measure the variables, we followed the descriptive analytical approach, the results showed that there was no correlation between cognitive flexibility and understanding 1, but 'there was between cognitive flexibility and repetition of utterance with a Degree 0.05 and the production of utterance with 0.01, we concluded that there is a partial correlation between cognitive flexibility and morphosyntax, which leads us to rethink the evaluation method. Instead of going directly to language, we can work on other functions such as cognitive flexibility to assess and develop them because of their correlation with language.. Résumé Cette étude vise la relation entre la flexibilité cognitive et la morphosyntaxe chez les enfants avec un retard de langage entre 4 et 6 ans, l'échantillon était composé de 24 enfants à Constantine, l’étude était basée sur des outils de contrôle, et des outils pour mesurer les variables, nous avons suivi l'approche analytique descriptive, les résultats ont montré qu'il n'y avait pas de corrélation entre la flexibilité cognitive et la compréhension 1, mais 'il y avait entre la flexibilité cognitive et la répétition d’énoncé avec un Degré 0,05 et la production d’énoncé avec 0,01, nous avons conclu qu'il existe une corrélation partielle entre la flexibilité cognitive et la morphosyntaxe, ce qui nous amène à repenser la méthode d'évaluation. Au lieu d'aller directement au langage, nous pouvons travailler sur d'autres fonctions telles que la flexibilité cognitive pour les évaluer et les développer en raison de leur corrélation avec le langage.

الكلمات المفتاحية

وظائف التنفيذية ؛ ليونة المعرفية ؛ تأخر اللغوي ؛ تراكيب لغوية