Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 2, Pages 49-74
2022-05-09

مدى مساهمة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية في توجيه سلوك المستهلك النهائي

الكاتب : بحري صابر . خرموش منى .

الملخص

لقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية في توجيه سلوك المستهلك النهائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان طبق على 130 طالب جامعي كمستهلك نهائي لشركة موبيليس، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة والوسط المرجح كأسلوب إحصائي وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أبرزها أن العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية تساهم بدرجة مرتفعة في توجيه سلوك المستهلك من خلال اقتناء السلع واتخاذ القرار الشرائي وكذا تكوين الرأي The aim of this study is to determine the extent to which public relations in the Algerian institution contribute to guiding the behavior of the end consumer, To achieve the objectives of the study was built a questionnaire applied to 130 university students as a final consumer of Mobilis, The descriptive approach was adopted, And the weighted average as a statistical method, The study found several results, The most important of which is that public relations in the Algerian institution contribute to a high degree in directing consumer behavior, through Acquisition of goods, And the decision to buy,And composition of opinion

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة، المؤسسة الجزائرية، سلوك المستهلك، المستهلك النهائي.