Aleph
Volume 9, Numéro 1, Pages 145-165
2022-03-08

المضامين النّحويّة في طرائق تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها : دراسة نظريّة واقتراحات عمليّة

الكاتب : مكي صليحة . خلوت فتيحة .

الملخص

نتناول في هذا المقال بالدّراسة والتّحليل المضامين النّحويّة الموظّفة في طرائق تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها؛ بتحديد مفهوم القواعد اللّغويّة، وما يميّز طبيعة المعرفة النّحويّة، بالتّركيز على البعد التّعليميّ لها بصفة عامّة، ثمّ ما يختصّ به تعليمها لغير النّاطقين بها، وعلى الأهميّة الّتي يجب أن تولى للأنشطة النّحويّة الّتي تقوم على التّناول الاجرائيّ للوحدات اللّغويّة المستهدف تعلّمها، وعدم الاكتفاء بمجرد التّلقين والتّطبيق؛ لأنّ الهدف من اكتشاف القواعد النّحويّة بطريقة إجرائيّة هو التّعرّف على كيفية عمل النّظام اللّغويّ، وليس مجرّد حفظ لقواعد تقدّم كحقائق ثابتة. ، ، ، ،

الكلمات المفتاحية

قواعد اللغة ; النحو التعليمي ; اللغة العربية ; طرائق التعليم ; المتعلّم غير الناطق بالعربية