مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 431-446
2022-05-01

عوامل نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : سالمي حمزة . حشماوي محمد .

الملخص

ملخص: 30 سنة مضت من الإصلاحات والانفتاح على العالم، رافقها نمو سريع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، لتصبح الجزء الأكبر من النسيج الاقتصادي كعون مهم لا غنى عنه في التنمية الاقتصادية. رغم ذلك تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية عديد التحديات منها على سبيل المثال لا الحصر صعوبات التمويل، العب الضريبي الكبير، عدم قدرة هذه المؤسسات على الابتكار العلمي والتكنولوجي وكذا درجة تكامل ضعيفة لهذه المؤسسات في العناقيد الصناعية وسلاسل القيمة. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة استكشاف كيف استطاعت بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تجاوز هذه العقبات. Abstract: Since 30 years ago of reforming and opening up to the world, there has been fast growing up of SMEs in Algeria to become the largest part of the industrial fabric, as an important and indispensable economic development agent. Yet the Algerian SMEs confront several challenges for instance financing difficulties, heavier tax burden, inability of scientific and technological innovation and the lower degree of SMEs cluster and chain value integration. This study explore how SMEs manage to overcome these difficulties.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الابتكار ; عوامل النجاح ; المقاول ; بيئة الأعمال ; SMEs ; Innovation ; success factors ; entrepreneur ; business environment