مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 265-280
2022-05-01

المسؤولية الاجتماعية لمتعاملي الهاتف النقال دراسة حالة الوطنية للاتصالات الجزائر-أوريدو

الكاتب : شطابي كنزة .

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أهم برامج المسؤولية الاجتماعية المتبعة من طرف الوطنية للاتصالات الجزائر-أوريدو، وكذا تقييم ممارسة هذه الأخيرة لبرامج المسؤولية الاجتماعية في جانبها المتعلق بالمساهمات العامة اتجاه المجتمع من وجهة نظر الزبون، وهذا من خلال الإجابة على الإشكالية الآتية: ما تقييم ممارسة متعامل الهاتف النقال الوطنية للاتصالات الجزائر-أوريدو لبرامج المسؤولية الاجتماعية؟ وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى الاستعانة بقائمة استبيان تم توزيعها في ولاية الجزائر وضواحيها، على عينة مكونة من 187 زبون. وقد تم التوصل إلى أن مستوى ممارسة المتعامل لبرامج المسؤولية الاجتماعية في جانبها المتعلق بالمساهمات العامة اتجاه المجتمع، من وجهة نظر الزبائن، كان متوسطا، إذ بلغ المتوسط الحسابي العام 2.95، حيث احتلت الفقرة المتعلقة برعاية الفرق الرياضية المرتبة الأولى ضمن برامج المساهمات العامة اتجاه المجتمع المتبناة من طرف المتعامل. This research aims to identify the most important social responsibility programs pursued by Wataniya Telecom Algeria-Ooredoo, as well as to assess the practice of social responsibility programs of the latter in its aspect related to public contributions to society from the point of view by responding to the following problem: What is the evaluation of the practice of the national mobile telephone operator, Wataniya Telecom Algeria Ooredoo, of social responsibility programs? This is based on the descriptive approach and analytical, in addition to the use of a questionnaire that was distributed in the wilaya of Algiers and its suburbs, on a sample of 187 clients. It was found that the level of practice of social responsibility programs by the operator in their aspect related to social contributions, from the customers' point of view, was average, the general arithmetic mean being 2.95. Where the sports team sponsorship section ranked first in the general contribution to society programs adopted by the operators.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; متعامل الهاتف النقال ; أوريدو ; الزبون ; Social responsibility ; mobile operator ; Ooredoo ; the customer