مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 247-264
2022-05-01

أثر أساليب ترويج المؤثرين لمنتجات التجميل عبر اليوتيوب على اتخاذ قرار الشراء لدى طالبات جامعة المدية

الكاتب : فرطاسي حفيظة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر أساليب ترويج المؤثرين لمنتجات التجميل عبر اليوتيوب على اتخاذ قرار الشراء لدى طالبات جامعة المدية، ولتحقيق غرض الدراسة تم توزيع استبيان على الطالبات تم من خلالها الحصول على 62 إجابة، وتم استخدام برنامج (SPSS) لتحليلها. توصلت الدراسة الى أن اتجاهات أفرادا العينة المدروسة تتجه نحو قبول متغير أساليب الترويج عبر المؤثرين في اليوتيوب، كما أنه يوجد تأثير لأساليب ترويج المؤثرين مجتمعة على قرار الشراء لدى الطالبات، وتم تقديم عدة مقترحات من أهمها ضرورة استخدام الشركات للمؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينها اليوتيوب كوسيلة للتواصل مع الزبائن، مع التركيز على الترويج للمنتجات من خلالهم. This study aimed to know the effect of the influencers' promotion of beauty products in YouTube on the purchase decision of the students of Medea University . The study found that the attitudes of the studied sample members tend towards accepting the variables, methods of promoting influencers in YouTube, and there is an effect of the methods of promoting influencers on the purchase decision of the students, and we have several suggestions ,the most important of them is the use of social media influencers by companies, including YouTube, as a means of communicating with customers, Focusing on promoting products through them.

الكلمات المفتاحية

المؤثرين؛ اليوتيوب؛ الترويج؛ منتجات التجميل؛ قرار الشراء.