مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 695-713
2022-05-10

أهمية ترويج خدمات النقل في تحسين الصورة الذهنية لدى المسافر كوسيلة لدعم التنمية المستدامة في الجزائر

الكاتب : بجاوية سهام .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى تقديم أهمية عملية الترويج في خدمات النقل بهدف تحسين الصورة الذهنية لدى المسافر وتشجيعه على الولاء بطلب هذا النوع من الخدمة من خلال تقديم خدمات النقل التي تشجع على الحفاظ عليه من أجل الأجيال القادمة وبذلك نكون أمام دعم التنمية المستدامة عن طريق تطبيق مبادئ النقل المستدام، حيث تم استخدام المنهج الوصفي باعتبار النقل من المتطلبات الأساسية لكل مجتمع، وهو عبارة عن خدمة اجتماعية بالدرجة الأولى ، كما انه يحتل مكانة بين مجموعة القطاعات الموجودة داخل أي دولة لأنه نشاط يضمن حمل الأشخاص والسلع من موضع لآخر، بالوسائل المتباينة النوع والسرعة والسعة، وذلك لتعظيم المنافع الزمانية والمكانية. وعليه وجب علينا توفير الطاقة باستغلال الطاقات المتجددة في قطاع النقل وتطويره في ظل تحديات الاستدامة في النقل وتكثيف الجهود لتحسين تقديم خدمات النقل بكفاءة وجودة المطلوبة لكسب ولاء الزبون وأخيرا تحقيق التعاون في الاستثمار في قطاع النقل بين القطاع العام والخاص في البحث والتطوير بشأن تكنولوجيات النقل الجديدة المنخفضة الكربون لتطوير النقل بل وتطبيق النقل المستدام بيئيا.

الكلمات المفتاحية

الترويج، خدمات النقل، النقل المستدام، التنمية المستدامة، قطاع النقل بالجزائر