مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 565-578
2022-05-10

التحسين المستمر كمدخل لإدارة الجودة و أثره على الأداء الاستراتيجي في مؤسسة اتصالات الجزائر - وحدة تيسمسيلت.

الكاتب : روشو محمد . خثير محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التحسين المستمر كمدخل لإدارة الجودة الشاملة على الأداء الإستراتيجي في مؤسسة اتصالات الجزائر وحدة تيسمسيلت ، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على 30 استمارة استبيان صالحة للمعالجة من مجموع 40 استمارة استبيان موزعة. من خلال تحليل و مناقشة البيانات و اختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحسين المستمر و الأداء الاستراتيجي بأبعاده الثلاثة (العمليات الداخلية، النمو و التعلم، و العملاء). The study aimed at knowing the impact of continuous improvement as an entrance to the total quality management on the strategic performance of the Algeria Telecom Corporation Tissemsilt unit, in order to achieve the objective of this study 30 questionnaires , valid for treatment, were used out of the 40 distributed ones. By analyzing and discussing data and testing hypotheses using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, the study reached several results, the most important of which is the existence of a statistically significant relationship between continuous improvement and strategic performance in its three dimensions (internal processes, growth and learning, and clients).

الكلمات المفتاحية

التحسين المستمر ; الأداء الاستراتيجي ; العمليات الداخلية ; النمو و التعلم ; العملاء