مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 298-314
2022-05-10

إستراتيجية ترقية الصادرات في الجزائر ما بين الواقع والمامول دراسة للفترة (2010-2020)

الكاتب : يحياوي عبد الحفيظ .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الورقة البحثية لدراسة إستراتيجية ترقية الصادرات في الجزائر ولإبراز الوضع الحالي لها، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لتطور التركيب السلعي والتوزيع الجغرافي للصادرات في الجزائر خلال الفترة (2010-2020) ، بالإضافة إلى محاولة إيجاد السبل الكفيلة لترقية وتنويع الصادرات غير النفطية والنهوض بقطاع التصدير في الجزائر لبلوغ أهداف التنمية. وخلصت إلى أنه و بالرغم من السياسات و الإجراءات المتبعة لترقية اقتصاد تعددي قائم على تنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات الا ان هذه السياسات لم تحقق الاهداف المطلوبة من حيث فك الارتباط مع الهيمنة التي يفرضها قطاع النفط، حيث لازالت صادرات المحروقات تعتبر المورد الأساسي للتدفقات المالية الذي تعتمد عليه كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر . Abstract: This research paper aimed to study algeria's export promotion strategy and to highlight its current situation, and that is through conducting an analytical study of the development of the commodity structure and the geographical distribution of exports in Algeria during the period (2010-2020), In addition, to trying to find ways to promote and diversify non-oil exports and promote Algeria's export sector to achieve development goals. It concluded that despite the policies and procedures followed to promote a pluralistic economy based on diversifying exports outside the hydrocarbon sector, these policies did not achieve the required goals in terms of disengaging from the hegemony imposed by the oil sector.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التصدير، ترقية الصادرات، قطاع المحروقات، التنويع الاقتصادي. ; Keywords: Export, Export promotion, fuels sector, Economic diversification.