مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 257-269
2022-05-10

أثر ممارسات التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية-دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية المسيلة-

الكاتب : شريط حسين الأمين . عطوي نوال .

الملخص

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على التأثير الذي يحدثه تطبيق التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وذلك من وجهة نظر الموظفين لعينة من موظفي البنك محل الدراسة بالمسيلة. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لممارسات التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية بالبنك محل الدراسة، حيث توصلنا إلى أن بعد الإتصال الداخلي فقط يؤثر على تحسين جودة الخدمة المصرفية أما الأبعاد الأخرى المتمثلة في الاختيار والتدريب والتحفيز والتمكين لها تأثير ضعيف لا يمكن الإستدلال على تأثيرها إحصائيا. لهذا كان ضمن التوصيات ضرورة الاهتمام بتطبيق برامج التسويق الداخلي من خلال التخطيط الجيد لبرامج التدريب وسياسة التوظيف والتحفيز مع ضرورة تمكين العاملين. تصنيف JEL : M31، M53،J24. Abstract: The main objective of this study is the highlight the impact of the internal marketing application on improving the quality of banking service in the agricultural and rural development bank ,from the point of view of the employees of a sample of the staff of the bank under study in the state of msila. The results of the study indicated that internal marketing has an impact on improving the quality of banking service , where we found that after only internal communication that affects the improvement of the quality of banking service ,the other dimensions of selection , training, motivation and empowerment have little effect, whose effect can not be statistically determined therefore, one of the recommended was the need to pay attention to the application of internal marketing through the good planning of training programs and the policy of selection and motivation with the need to empower staff. JEL Classification: M31، M53، J24.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التسويق الداخلي، إجراءات التسويق الداخلي، الخدمة المصرفية، جودة الخدمة المصرفية.