الباحث
Volume 5, Numéro 2, Pages 77-101

د ا رسة مقارنة بين الحصص العادية و الحصص الاستد ا ركية في إست ا رتجيات التدريس و معايير الانتقاء حسب المنطقة السكنية لدى معممي المرحمة الابتدائية

الكاتب : صحراوي نزيهة . بادي نوارة .

الملخص

ىدفت الد ا رسة إلى التعرؼ عمى المعايير المعتمدة مف طرؼ المعمميف لانتقاء التلاميذ لمحصة الاستد ا ركية والفروؽ بيف الحصص العادية و الحصص الاستد ا ركية في إست ا رتجيات التدريس المعتمدة مف طرؼ المعمميف، وأثر المنطقة السكنية في كؿ مف معايير الانتقاء واست ا رتجيات التدريس المعتمدة في الحصص الاستد ا ركية، حيث تكونت عينة الد ا رسة مف 45 معمما مف كلا الجنسيف في كؿ مف لولايتي )الج ا زئر العاصمة و الوادي(، كما استخدمت ىذه الد ا رسة استبياف معايير انتقاء التلاميذ لمحصة الاستد ا ركية ومقياس إست ا رتجيات لتحميؿ البيانات إحصائيا، ومف خلاؿ ذلؾ X التدريس مف بناء الباحثيف، واستعممت النسب المئوية و اختبار 2 أسفرت الد ا رسة عمى النتائج التالية: 1. ا لمعيار التاسع ىو الأكثر اعتمادا مف طرؼ المعمميف لاختيار التلاميذ للاستفادة مف الحصص الاستد ا ركية ويمثؿ المعيار التاسع أداء التلاميذ داخؿ غرفة الصؼ. 2. ت وجد فروؽ بيف المعمميف في معايير انتقاء التلاميذ لمحصص الاستد ا ركية باختلاؼ المنطقة السكنية. 3. لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف الحصص العادية والحصص الاستد ا ركية في إست ا رتجيات التدريس المعتمدة مف طرؼ المعمميف. 4. ت وجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف الحصص الاستد ا ركية في إست ا رتجيات التدريس المعتمدة مف طرؼ المعمميف باختلاؼ المنطقة السكنية. ولقد نوقشت النتائج في ضوء الد ا رسات السابقة و أدبيات عم النفس.

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ