مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 415-433
2022-04-30

واقع إدارة علاقات الزبائن في البنوك التجارية الجزائرية دراسة تطبيقية في مجموعة من البنوك على مستوى ولاية بسكرة

الكاتب : مغزي لعرافي راضية . قشاري يسمينة . هري بلال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المبحوثين حول مستوى توفر إدارة علاقات الزبائن في البنوك التجارية محل الدراسة. ولتحقيق ذلك تم إعداد إستبانة وتوزيعها على جميع الموظفين الإداريين بالبنوك محل الدراسة. أُستخدم في تحليل البيانات عدة أساليب إحصائية من بينها: مقاييس الإحصاء الوصفي، إختبار T للعينة الواحدة ...إلخ.توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها:مستوى توفر إدارة علاقات الزبائن بأبعادها المختلفة بالبنوك محل الدراسة جاء مرتفعا. وخلصت إلى عدة توصيات أهمها: يتوجب على البنوك أن تعزز وتطور من مستوى إهتمامها ببرامج تعزيز ولاء الزبائن، والسعي دائما إلى ترقية معارفها التسويقية. الكلمات المفتاحية: إدارة علاقات الزبائن، المعرفة التسويقية، برامج تعزيز الولاء. This study aimed to identify the respondents' perceptions about the level of availability of customer relationship management in the commercial banks under study. To achieve this, a questionnaire was prepared and distributed to all the administrative employees of the banks under study. Several statistical methodsin data analysiswere used including: descriptive statistics, single-sample T-test.... The study reached a number of results, most notably: The level of availability of customer relationship management in its various dimensions in the banks under study was high. The study concluded with several recommendations, the most important: Banks should enhance and develop their level of interest in enhancing customer loyalty programs, and strive continuously to upgrade their marketing knowledge. Key words:Customer Relationship Management,Marketing Knowledge, Enhancing Loyalty Programs,

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات الزبائن ; المعرفة التسويقية، ; برامج تعزيز الولاء ; Customer Relationship Management ; Marketing Knowledge ; Enhancing Loyalty Programs