مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 317-337
2022-04-30

دور التسويق الاجتماعي في تحفيز على تلقي اللقاح كوفيد19 -دراسة تقييمية على الواقع الجزائري بإسقاط توصيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية

الكاتب : طلوش فارس .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إبراز تحقيق الفعالية للتلقيح ضد وباء الكوفيد19 من خلال حملات التسويق الاجتماعي، وهذا وفقا لتوصيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا ، بوضعه منهجية تعالج قصور الإقبال على التلقيح من خلال تحليل الفعالية والفجوات مع إقتراح الطريقة المثلى، وهو ما تم إسقاطه وتقييمه على الحالة الجزائرية على عينة تقدر ب78 شخص، وتم الوصول إلى نتيجة مفادها قصور في تطبيق الحملات المرتبطة باللقاح ضد الكوفيد 19، وهو ما تجلى في إنخفاض نسبة التلقيح وطنيا، ما يتطلب الأخذ بتوصيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية فيما يخص تطبيق التسويق الاجتماعي للإرتقاء بذلك.

الكلمات المفتاحية

الكوفيد19-التلقيح - التسويق الاجتماعي.