افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 450-471
2022-05-05

كفاءة الذات المهنية ودورها في تطوير مهارات التدريس في ظل استخدام تقنيات التعليم الحديثة

الكاتب : بادي نوارة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور كفاءة الذات المهنية في تطوير مهارات التدريس في ظل استخدام تقنيات التعليم الحديثة، ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي، وبتطبيق استبيان لمعرفة مستويات استخدام تقنيات التعليم الحديثة، ومقياس كفاءة الذات المهنية ومقياس مهارات التدريس كأدوات لجمع البيانات، على عينة قوامها (72) أستاذ ا جامعيا، وعليه توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف في استخدام تقنيات التعليم الحديثة لدى الأساتذة الجامعيين، كما توصلت إلى وجود علاقة بين كفاءة الذات المهنية ومهارات التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثة لدى الأساتذة الجامعيين، بالإضافة لوجود فروق في درجات الكفاءة الذاتية المهنية ومهارات التدريس في ظل التقنيات الحديثة (مستخدم/ غير مستخدم للتقنيات) لدى الأساتذة الجامعيين. The Current Study Aimed To Identify The Role Of Professional Self-Competence In The Development Of Teaching Skills Using Modern Teaching Techniques. To Achieve This, The Descriptive Approach, And Apply A Questionnaire To Find Out The Levels Of Modernization Of Modern Education Techniques, And The Scale Of Professional Self-Efficiency And Measure Of Teaching Skills As Data Collection Tools, On A Sample Of A National Professor (72)The Study Was Therefore A Difference In The Use Of Modern Education Techniques For University Professors, And Has Reached A Relationship Between Professional Self-Efficiency And Teaching Skills Under Modern Education Technologies In University Professors, In Addition To Differences In Professional Self-Efficiency And Teaching Skills Under Modern Technologies (Used/ Unused For Technologies) Have University Professors.

الكلمات المفتاحية

كفاءة الذات المهنية، مهارات التدريس، تقنيات التعليم الحديثة، الأساتذة الجامعيين. ; Professional Self-Efficacy, Teaching Skills, Modern Teaching Techniques, Unieversity Professors