افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 349-369
2022-05-05

أنماط السيادة الدماغية وفقا لنظرية هيرمان لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم (الجزائر) في ضوء بعض المتغيرات Brain Dominance Patterns Based On Herrmann Theory Among Students Of Mostaganem Abdelhamid Ibn Badis University In The Light Of Some Variables

الكاتب : عناقره نذير رشيد صالح .

الملخص

ملخص: هدف هذا البحث إلى التعرف على أنماط السيادة الدماغية لدى طلبة جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم، ولتحقيق ذلك تم تطبيق مقياس أنماط السيادة الدماغية وفقا لمنظور هيرمان, على عينة شملت (149) خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2019-2020, وللوصول إلى نتائج البحث تم استخدام المنهج الوصفي وبعد المعالجة الإحصائية أشارت النتائج إلى أن النمط السائد لدى أفراد العينة هو النمط (A) يليه النمط (D), ومن ثم النمط ((B وفي الأخير النمط (C). كما اتضح أنه لا يوجد تأثير دال معنويا لمتغير الجنس على الأنماط (A) و (D) و (C). ويوجد تأثير دال معنويا لمتغير الجنس على النمط (B) لصالح الإناث. كما واتضح من النتائج عدم معنوية تأثير المستوى الدراسي بالأنماط الدماغية الثلاثة (A, C, D), ويوجد تأثير دال معنويا للمستوى الدراسي على النمط (B) . Abstract: The research was conducted to identify the patterns of brain dominance among the students of Mostaganem Abdelhamid IBN BADIS University, and to achieve this, the Brain Dominance Patterns scale was applied according to Hermann's perspective, on a sample contained (149) during the second semester of the year 2019-2020, and to reach the results of the research, the descriptive method was used. After statistical treatment, the results indicated that the dominant pattern among the sample members is type (A), followed by type (D), then type (B) and finally type (C). There is a significant effect of the sex variable on (B). It was also evident from the results that the effect of the academic level was not significant in the four brain patterns (A, C, D), There is a significant effect of the academic level on(B).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأنماط الدماغية السائدة – منظور هيرمان – طلبة جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم ; Key words: The dominant brain patterns - Hermann's perspective - Mostaganem Abdelhamid IBN BADIS University students