افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 60-80
2022-05-05

إستراتيجية تصميم معجمات تفاعلية لكتب اللّغة العربية المدرسية "كتاب اللغة العربية السّنة الثّالثة متوسط نموذجا"

الكاتب : ريحاني زينب . ذياب زغدودة .

الملخص

تمثل وسائل التّواصل الاجتماعي همزة وصل بين المستخدمين في مختلف المجالات والميادين؛ حيث تتيح لهم فرصة تّبادل المعارف والمعلومات والخبرات والتّفاعل فيما بينهم، ومن هنا وجب استغلالها بشكل هادف وتوجيه استخدامها في مجال التعليم لتطويره لاسيما أنّها أصبحت وسائل تصرف المتعلمين عن التّعلم وتهدر وقتهم وتشتت أذهانهم، وترهق عقولهم وتنهك أجسادهم مما يؤثر سلبا على أدائهم ومردودهم التعليمي في القسم، وهذا بتصميم معجمات تفاعلية مدرسية تكسب المتعلم اللّغة وتمّكنه منها، وتعين المعلم في أداء عمله على أكمل وجه، وتضفي على التّعليم المتعة والإثارة والتّشويق. ونسعى في عملنا هذا إلى شرح إستراتيجية تصميمها وكيفية استخدامها. ونأمل أن يكون عملنا إضافة حقة للمحتوى الرّقمي التّعليمي الجزائري. Social networks are a link between users from various fields; they offer them an opportunity for exchange and interaction, and from there, they should be used in a purposeful sense and be oriented towards the development of education, especially since they have become a means that distract learners from their learning, and this by designing interactive school dictionaries that enable the learner to learn and master the language in order to give this learning a pleasant, stimulating and suspenseful air. We aspire, through our work, to explain the strategy of their design and how to use them. We hope that our work will truly be an added value to the digital content.

الكلمات المفتاحية

التفاعل، التعليم، التصميم، المعجمات، المحتوى الرقمي. ; Interactive; Education; Designing; dictionaries; Digital content.