المعيار
Volume 26, Numéro 4, Pages 590-601
2022-05-10

التعليمية وممارستها في بلاغة التلقي على مستوى التكوين الجامعي

الكاتب : بوربونة فاطمة الزهراء .

الملخص

الملخص بالعربية: ارتبطت التعليمية منذ بداية ظهورها بتعليم اللغات، ثم توسّعت بعد ذلك فأصبحت نقطة تلاقي العلوم الإنسانية الأخرى كالبيذاغوجيا، والتواصل، وعلوم اللسانيات... ولأن علوم البلاغة من الحقول المعرفية، ذات الطابع التعليمي والتعلمي، فإنّها اتخذت من نظرية التلقي مساحة هامة لتطوّرها، عن طريق عناصر التلقي المعروفة، وهي: الملقي، المتلقي، والرسالة الملقاة. إذ لا يخفى على أحد، من أن القدامى قد اعتنوا بهذه العناصر اعتناءا كبيرا، وخاصة في جانبها الوظيفي والتواصلي، إلا أنهم لم يقفوا كثيرا عند الدعائم التي تشرح الممارسة التعليمية في مراكزها. وعليه، فإن هذه الدراسة تحاول الكشف عن عن أهم الجوانب التي ركزت عليها عملية التعليم لإنجاحها، بدءا بمن يحركها عن طريق استعمال مهارات فنية معينة، لتقف عند مجموعة من التساؤلات التي تستدعي منا الإجابة عنها منها: 1- ما هي أهم الركائز التي اعتمدتها عملية التعليم، لتجعلها أكثر تأثيرا وتفاعلاً في المؤسسات التعليمية؟ 2- إلى أي مدى نجحت التعليمية أثناء ممارستها لبلاغة التلقي، وخاصة على مستوى التكوين الجامعي؟ هذه الإشكالات وغيرها أوصلتنا إلى نتائج هامة منها: 1- أن الأطراف الذين يتدخلون في هذه العملية وهما: معلم ومتعلم، ملق ومتلقي، هما عاملان أساسيان في تطوير التعليم. 2- أن هذه العناصر لديها شروط يجب أن تتوفر فيها، لإيصال الفكرة المراد تحليلها. 3- وجب على التعليمية أن تستوعب فعلا تلك المناهج التعليمية المتاحة، خاصة في المؤسسات الجامعية، آخذة بعين الاعتبار طبيعة المواد المدرّسة، مع كيفية عرضها بطريقة سلسلة ومفهومة. الكلمات المفتاحية: التعليمية، التلقي، الجانب الوظيفي، التفاعل، المؤسسات التعليمية. Teaching and its practice in receptive rhetoric at university training level Education was linked from its inception with teaching languages and then expanded after that to become ameeting porint for the other humanities such as pedagogy, communication, and linguistics this study attempts to uncover the mort important aspects that the education process focused on to make it succeful, starting with those who drive through the use of specific technical skills. To stand at a set of questions that require us to answer and this icluding : 1- What are the most import pillars that education process adopted to make it more influential interactive in educational instititions ? 2- To what esctent did the teachin succeed while practicing the rhctoric of receptivity especially at university level ? Thesse problimatics and others brought us to important results which are : 1- The paties who intervenc in this process, namely teacher and learner, mentor and recipient are two basic factors the development of education. 2- These elements have conditions that must be met to communicate the idea to be analized. 3- The educational system must actually accommoda te that vawailable educational curricul especially at universty institutions, taking-into accont the nature of school materials and how to display them in a smooth and understandable way. Key Words : Functional aspect, Receiving, Educational, Educational institutions, interaction.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليمية، التلقي، الجانب الوظيفي، التفاعل، المؤسسات التعليمية. ; Key Words : Functional aspect, Receiving, Educational, Educational institutions, interaction.