المعيار
Volume 26, Numéro 4, Pages 575-589
2022-05-10

دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في كتاب التربية المدنية للسنة ثانية متوسط –الجيل الثاني-وسبل تعزيزها

الكاتب : زرقان ليلى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن القيم التي تم بناؤها في كتاب التربية المدنية للسنة ثانية متوسط وسبل تعزيزها بإتباع المنهج الوصفي باستخدام طريقة تحليل المحتوى بدلالة الجمل والكلمات و الصور وكانت عينة البحث هي منهاج كتاب التربية المدنية للسنة الثانية من التعليم المتوسط ،الجيل الثاني سنة2018. توصلت الدراسة إلى: تمت هندسة وبناء جملة من القيم في كتاب التربية المدنية ترتبت حسب تكرارها ونسبها كالتالي: 1- القيم الاجتماعية 2- تليها قيم الهوية و المواطنة و قيم البيئة و الصحة في نفس الترتيب.بعدها في الترتيب 4- الخاص بالديمقراطية و المسؤولية 5- المؤسسات الخدماتية ،في الترتيب الأخير6- قيم العلم و العمل.تم اعتماد عدة أساليب واستراتيجيات في صياغتها و تعزيزها من أهمها إستراتيجية الفجوة القيمة لغرس القيم الايجابية من خلال المحافظة عليها وترك السلبية منها أو استبدالها إضافة لإستراتيجية التكرار لتثبيت الفكرة و الاتجاه سواء في العرض أو التطبيقات ، اعتماد إستراتيجية مكون القيمة المعرفي و الوجداني والسلوكي للتأثير و تثبيت القيم ،مع تفعيل دور القيم العليا في مواضيع أخرى لتعزيز القيم كالمواطنة و الهوية و المسؤولية واعتماد تعدد مواقع التأثير في بناء القيمة من منطلق أن الإنسان يؤثر ويتأثر وكذا اعتماد القيم الحاضنة لتثبيت قيم أخرى ذات العلاقة يبعضها . مع اعتماد المعاني الايجابية للقيم و مراعاة التسلسل في طرحها و استخدام الصور كمثير معبر عن كل قيمة وله دلالات The current study aimed to reveal the values that were built in the civics book for the second year average and ways to enhance them by following the descriptive approach using the method of content analysis in terms of sentences, words and pictures, and the research sample was the curriculum of the civics book for the second year of intermediate education, the second generation in 2018: Citizenship, values of identity, social values, service institutions, democracy and responsibility, science and work, environment and health, In order to know how these books contribute to the engineering of the values of individuals, especially in light of the globalization of values and conflicts experienced by Arab countries, especially that education is today a national strategic weapon for all peoples. The study is expected to reach the importance of the book of civic education in the engineering of values among adolescents about identity And citizenship as the two fundamentals of the formation of an individual good shareholder in the overall development.

الكلمات المفتاحية

بناء ; تعزيز القيم ; الكتاب المدرسي ; التربية المدنية ; التعليم المت ; سط