المعيار
Volume 26, Numéro 4, Pages 136-154
2022-05-10

الحق بين مطلقية التفلسف ونسبية القانون

الكاتب : بن دوبه شريف الدين . تبون عبد الكريم .

الملخص

الكونية والعالمية هي الأصل التقعيدي لثقافة الحق، على قاعدة اتصاله بالعلة المصدرية التي تقعد للعالمية والوحدة، والتي أخذت عبر التاريخ الثقافي صورا عدة، فالطبيعة والله هما المحور الذي تقيم عليه الثقافات تأصيلها للحق، فالديانات باعتقاده في الله كوحدة وعلة مشتركة للجميع، تجعل من التشريع ناموسا كليا لفلسفة الحق، والعقلانية الحداثية بثورتها على التدين تضع الفطرة والطبيعة مبدا لجميع القواعد الناظمة للحق، ولحظة اللقاء تكون في المطلبية التي هي العدالة، المطلب الرئيس في الحياة البشرية، والمسألة تبدا في التعارض الموجود بين السنن البشرية في التقعيد للحق، والأنسنة للحق تستلزم تمدينه بصور وصيغ مجتمعية وابعاد رهطية، فيصبح التعدد والاختلاف علامة مميزة لفلسفة الحق. وعليه نروم من البحث التعرض لأهم الاشكالات المدنية والمواطنية والتي تعيق كونية الحق من خلال مبحثين: الاول المتعلق بالمطلقية، من إعداد الباحث شريف الدين من شعبة الفلسفة، والثاني حول نسبية الحق وتقديم الباحث عبد الكريم تبون من كلية الحقوق بجامعة سعيدة، والقصد هو التعاطي مع المسألة من زاويتين لارتباط الحق بالفلسفة والقانون معا. Abstract : Religion is considered as the first source of human knowledge, and after it comes culture to grant the rights and the rules on which a historical legitimacy is based, which man will be unable in the future to act and amend them, and even the new terminology of the rights has become positive rights. Accordingly, the truth fell into the symbolism of the balance, the standard of abstract absolutism, whose banner bore religion, philosophy and the standard of positive law.This study aims to research from two angles: For the first one in which the researcher investigates the doctrinal and philosophical foundations that establish the universality of the right, and the second in which the professor of law reads the relativity that accompanies the idea of the right through the constitutional codes and legal texts

الكلمات المفتاحية

الحقوق، العالمية، الخصوصية، المدينة، النسبية، المطلقية، الفلسفة، القانون.هانس كلسون