مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة
Volume 9, Numéro 1, Pages 561-584
2022-04-30
الكاتب : مشاكرة ايمان . مزهودة نورالدين . تيشات سلوى .
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التشارك المعرفي في تعزيز التعلم التنظيمي من وجهة نظر العاملين في الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز ورقلة، وتم قياس التشارك المعرفي من خلال تبادل المعرفة، نقل المعرفة، تحويل المعرفة، أما بالنسبة للتعلم التنظيمي فقد تم قياسه من خلال ديناميكية التعلم، تطوير العمل الفرقي، إدارة المعرفة، تطبيق التكنولوجيا، وكان المنهج المتبع هو المنهج الوصفي، أما الأداة فتمثلت في الاستبيان الذي شمل 35 فقرة، وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج منها هناك اهتمام متوسط بالتشارك المعرفي واهتمام مرتفع بالتعلم التنظيمي في الشركة محل الدراسة، وان كل من تحويل المعرفة وتبادل المعرفة يؤثران في تعزيز التعلم التنظيمي. This study aims to identify the impact of knowledge sharing in enhancing organizational learning from the viewpoint of employees of the National Electricity and Gas Company Sonelgaz Ouargla, Knowledge sharing was measured through knowledge exchange, knowledge transfer, knowledge transfer As for organizational learning, it was measured through learning dynamics, teamwork development, knowledge management, and technology application The method used was the descriptive method, and the tool was represented in the questionnaire that included 35 items, The study concluded with a number of results, including a moderate interest in knowledge sharing and a high interest in organizational learning in the company under study, and that both knowledge transfer and knowledge exchange affect the promotion of organizational learning.
تشارك معرفي؛ تعلم تنظيمي؛ إدارة معرفة ; knowledge sharing; Organizatiol learning; knowledge management.
معموري صورية
.
نوري منير
.
ص 171-206.
بوخلوه باديس
.
مزهودة نور الدين
.
ص 828-847.
مزهوده نورالدين
.
بوخلوة باديس
.
ص 47-68.
إلهام موساوي
.
محمد البشير مبيروك
.
ص 266-287.
حميود عمار
.
شعوبي محمود فوزي
.
ص 11-23.