مجلة الحقيقة
Volume 11, Numéro 4, Pages 549-565
2012-12-30

صناعة النخب "الزائفة" في وسائل الإعلام

الكاتب : نصر الدين بوزيان .

الملخص

الملخص: تحتل وسائل الإعلام بشكل متزايد مكانة بغاية الأهمية جعلتها تؤثر بفعالية في الفضاء العمومي، فقد أصبحت منذ فترة تؤدي أدوارا ملفتة في بناء الصور الذهنية عن الأشخاص وصناعة النخب. وتعد هذه الأدوار بمنتهى الخطورة كونها ساهمت في ظهور وبروز نوع جديد من النخب المزيفة المصنوعة التي تمتلك قيمة، ووزن ومشروعية مكنتها من امتلاك قدرة تأطير الجماهير والتأثير فيها بنجاعة خصوصا في حالات الأزمات و النزاعات. ومن خلال هذه المداخلة نرمي إلى محاولة تسليط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة وكذا تبيين آليات وكيفيات صناعة النخب عبر وسائل الإعلام. كما سنعمل على رصد عدد من التحولات، التطورات، التجليات و حتى النتائج المصاحبة لظهور هذه النخب الجديدة، وذلك انطلاقا من حقائق وأمثلة معاشة هي بمثابة الدليل على القدرة التأثيرية لهذه النخب خصوصا في العالم الثالث. وسنختم المداخلة بتقديم عدد من التوصيات لتفادي سلبيات هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام،الفضاء العمومي،النخب المزيفة