أبعــاد
Volume 9, Numéro 1, Pages 589-603
2022-05-05

مساهمة الدمج المدرسي في تحسين التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد.

الكاتب : شلابي عبدالحفيظ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في هل يساهم الدمج المدرسي على التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد وذلك من خلال تطبيق اختبار قياس مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين، ل"رفيف عبد الحافظ محدد تقي" و اختبار "كارز" من اجل تحديد شدة التوحد للأطفال المدمجين. إشكالية البحث سؤالين أساسيين وهما: - هل يساهم الدمج المدرسي في تحسين التفاعل الاجتماعي عند الطفل التوحدي المدمج؟ - هل يوجد علاقة ارتباطية بين شدة التوحد ودرجة التفاعل الاجتماعي عند الطفل التوحدي المدمج؟ وثم الاعتماد على المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من 60 طفل توحدي (30) طفل مدمج و (30) طفل غير مدمج من مصلحة طب الأطفال. This study aims to investigate whether school integration contributes to the social interaction of autistic children, through the application of a test measuring social interaction skills for autistic children, for “Rafeef Abdel-Hafid "and the “CARS” test in order to determine the severity of autism for autistic children. The research problem Does school integration contribute to improving social interaction in the integrated autistic child? Is there a correlation between the severity of autism and the degree of social interaction in the integrated autistic child? And then relying on the experimental method and the study sample consisted of 60 autistic children (30) integrated children and (30) unintegrated children from the Department of Pediatrics.

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي ; التفاعل الاجتماعي ; الشدة ; الدمج الاجتماعي ; AUTISME