أبعــاد
Volume 9, Numéro 1, Pages 447-466
2022-05-05

عسر الكتابة وفرط النشاط الحركي المصحوب بتشتت الانتباه لدى الطفل المتمدرس في الطور الابتدائي

الكاتب : زاوي آمال . فاضل فايزة . سعدون سمية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عسر الكتابة المصحوب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي. وهي دراسة عيادية على ثلاث حالات مسجلين بانتظام في السنة الثالثة ابتدائي (02 اناث و 01 ذكر) بولاية عين تموشنت، حيث تم اتباع المنهج العيادي معتمدين على دراسة الحالة بالإضافة الى اختبار الكتابة، واستبيان لتشخيص حالات النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه لدى الأطفال (استبيان المعلم واستبيان الأسرة)، وتوصلت الدراسة الى أن الحالات الثلاثة تعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وأن حالتين من أصل ثلاث حالات تعاني من اضطراب عسر الكتابة. وفي الاخير تم ادراج مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

فرط النشاط الحركي؛ ; نقص الانتباه؛ ; عسر الكتابة؛ ; الطفل المتمدرس؛ ; الطور الابتدائي