أبعــاد
Volume 9, Numéro 1, Pages 291-305
2022-05-05

مساهمة برنامج تيتش في تحسين التواصل اللفظي عند الطفل التوحدي The Contribution Of Teach Program To The Development Of Verbal Communication On The Autistic Child.

الكاتب : زبيري باية . بوريدح نفيسة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة لمعرفة مدى مساهمة برنامج تيتش في تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد ما بين 3 و5 سنوات، حيث كانت دراستنا الميدانية دراسة وصفية مقارنة بين ثلاث فئات، ومن أجل ذلك قمنا بتطبيق اختبار التواصل اللفظي على أطفال التوحد المطبق عليهم البرنامج، وأطفال التوحد غير مطبق عليهم وأطفال عاديين، حيث قدر عدد كل فئة 50حالة. وبعد جمع وتحليل النتائج باستعمال الاختبار الإحصائي مان وتني لدلالة الفروق توصلنا أن برنامج تيتش يساهم في تحسين التواصل اللفظي وتنمية القدرات اللغوية عند الطفل التوحدي Abstract : The present study aimes to spot the light on the contribution of TEACH program including verbal communication on autistic children. To accomplish this research, the descriptive method is used to compare three categories Through the application of the verbal communication test on the case study, the number reached about 50 Cases. After a deep analysis, the results prove that the TEACH program contribute to a further extent to the improvement of verbal communication and the development of language abilities on the autistic child.

الكلمات المفتاحية

التواصل اللفظي، برنامج تيتش، الطفل التوحدي ; verbal communication; teacch program; autistic child