مجلة دراسات اجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 41-64
2020-12-30

علاقــة الــذكاء الانفعالي بأبعاد الاحتراق النفسي لدى الأسـاتذة الجامعيين- دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة الجزائر 02أبو القاسم سعد الله

الكاتب : عزوز حميدة . قهار صبرينة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الذكاء الانفعالي بدرجات أبعاد الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الجامعي بجامعة الجزائر ،02على عينة قوامها( )80ثمانون أستاذ و أستاذة اختيروا بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي لــشوت ( ،)Schutteو مقياس الاحتراق النفسي ( ،)Maslachباستخدام المنهج الوصفــــي الارتباطي و الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل الارتباط بيرسون، و أسفرت الدراسة على أنه لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( )0.05بين الذكاء الانفعالي و درجات أبعاد الاحتراق النفسي المتمثلة في:(الإنهاك الانفعالي ، تبلد ، نقص الشعور بالانجاز الشخصي) لدى أساتذة التعليم الجامعي. The objective of this study was to determine the relationship between emotional intelligence dimensions of Bourn-out among professors of university education at the University of Algiers 02, on a sample of (80) eighty professors and professors randomly selected. The Schutte emotional intelligence scale, Maslach, using the descriptive descriptive approach and the statistical methods of Pearson correlation coefficient. The study concluded that There is no statistically significant correlation between (0.05) between the emotional intelligence and the Bourn-out dimensions: (emotional exhaustion, sagging, lack of sense of personal achievement) among the professors of university education

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي، الاحتراق النفسي، أساتذة التعليم الجامعي Emotional intelligence, Bourn-out, professors of university