مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 946-970
2022-05-04

مفهوم الذات الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الثانوية العامة

الكاتب : جواس أحمد جمال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الثانوية العامة بمحافظة حضرموت وعلاقته ببعض المتغيرات. تم تطبيق الدراسة الحالية على 188 طالباً وطالبة (121 ذكور، 67 إناث) يدرسون في الصف الثالث ثانوي بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت. قام الباحث باستخدام مقياس مفهوم الذات الأكاديمي من إعداد ليو وونق (Liu & Wang) والذي ترجمه وقننه على البيئة العربية أحمد أبو زيد، حيث يتكون المقياس من بعدين فرعيين هما الثقة الأكاديمية والجهد الأكاديمي. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مفهوم الذات الأكاديمي لدى عينة الدراسة كان في المستوى المتوسط. وأظهرت النتائج وجود فروق في مفهوم الذات الأكاديمي تعزى لمتغير الجنس والتخصص في الثانوية والمشاركة في الأنشطة الطلابية، فيما لم تكن هناك فروق في مفهوم الذات الأكاديمي تعزى للانخراط في الأنشطة المجتمعية. كما توصلت النتائج الحالية إلى وجود فروق في مفهوم الذات الأكاديمي تعزى للتحصيل الدراسي، فيما لم تسفر النتائج عن أي فروق في مفهوم الذات الأكاديمي تعزى لمستوى تعليم الأب أو الأم. Abstract: The current study aims to explore the academic self-concept among high school students in Hadhramaut governorate and its relation to some variables. In the current study, 188 students were participated (121 males, 67 females) from the third class of high school students in Seiyun city, Hadhramout Governorate. The academic self-concept scale developed by Liu and Wang was used. The scale consists of two sub-dimensions: academic confidence and academic effort. The results concluded that the academic self-concept among high school students was at the intermediate level. The results showed that there were differences in the academic self-concept due to gender, the specialization of students in high school and the participation in student activities, while there were no differences in the academic self-concept due to involvement in community activities. The current results found that there were differences in the academic self-concept due to academic achievement, while the results did not find any differences in the academic self-concept due to the level of education of father or mother.

الكلمات المفتاحية

مفهوم الذات الأكاديمي ; الثقة الأكاديمية ; الجهد الأكاديمي ; طلبة الثانوية العامة ; حضرموت