مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 874-905
2022-05-04

قياس قابلية الاستخدام لمنصة Moodle للتعليم عن بعد المستخدمة في الجامعات الجزائرية

الكاتب : بكاي عبد المجيد . عرقوب محمد . بومقواس براهيم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى قابلية الاستخدام لمنصة موودل Moodle المستخدمة في التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية، وتم التركيز على قياس أبعادها والمتمثلة في سهولة التعلم، كفاءة النظام، سهولة تذكر واجهة الاستخدام، خلو النظام من الأخطاء، متعة الاستخدام والرضا عن النظام، وقد تم استخدام مقياس نييلسون جاكوب لأبعاد قابلية الاستخدام بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 100 طالب عبر الاستمارات الإلكترونية، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود مستويات متوسطة في قابلية الاستخدام لمنصة موودل لدى عينة الدراسة، ورغم أهمية استخدام المنصة الى أنها تستدعي الى تطوير أكثر في واجهة الاستخدام وكفاءة النظام بصفة عامة مما يستدعي الجامعات الى الأخذ بعين الاعتبار مسألة مطابقة معايير قابلية الاستخدام في اعتماد منصة التعليم عن بعد. : This study aims to measure the level of Usability among university students toward using Moodle e-learning platform which have been used by Algerian university, by focusing on its dimensions (Efficiency, Learnability, Memorability, Errors and Satisfaction). To collect data, we used Nielsen's dimensions of usability scale after testing its reliability and validity. The participants were 100 students that have reached by electronic forms. The most important result was that there is a medium level of usability dimensions of Moodle using among university students, although Moodle is a very important tool for E-leaning in difficult situations but it's also important as a supportive way for face-to-face leaning system, that’s why universities should consider usability as a priority in designing and using Moodle as a e-learning platform.

الكلمات المفتاحية

موودل ; منصة التعليم عن بعد ; التعليم الالكتروني ; قابلية الاستخدام ; طلبة الجامعة ; Moodle ; E-leaning platform ; E-learning ; Usability ; University students