مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 351-374
2022-05-04

القضاء في المغرب الإسلامي بين القرنين الثالث والثامن هجري (9 و 14م)the Judiciary In The Islamic Maghreb Between The Third And Eighth Centuries Ah (9-14 Ad)

الكاتب : مزردي فاتح .

الملخص

ملخص: القضاء يمثل العدل بين الناس ويرمز الى الحق وهو أصل الأصول كان تطوره رهنا بتطور الحضارات البشرية، وحضي القضاء الإسلامي باهتمام الكثير من المؤرخين ويعتبر من أهم المواضيع التي تم الكتابة فيها في تاريخ النظم الاسلامية فهو صالح لكل زمان ومكان ويستطيع استيعاب أي قضية ومعالجتها وفق أهدافه في تحقيق العدل والإنصاف، وقد عرف القضاء في المغرب الإسلامي تطورا كبيرا بين القرنين الثالث والثامن هجري ساعد السلاطين على حماية الاستقرار وتحقيق التطور والاستمرارية وهو ما سنتناوله في هذا المقال. Abstract : The judicial system is one of the most important things written in the history of Islamic regimes. It is valid for every time and place and can accommodate any issue and deal with it according to its objectives of achieving justice and equity. Islamic development in the judicial system, which helped the sultans to protect stability and achieve development and continuity ,Which we will cover in this article.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القضاء، المحتسب، ديوان القضاء، قاضي الجماعة، النظم. ; key words : Judiciary, Court of Justice, Judge of the Community, Systems.