المجلة الجزائرية للسياسة العامة
Volume 3, Numéro 3, Pages 42-56
2015-10-01

نظام ل. م. د. في الجزائر بين دافعية التغيير وآليات التطبيق.

الكاتب : قاسم ميلود .

الملخص

يأتي اصلاح منظومة التعليم العالي ضمن سلسلة الاصلاحات التي باشرتها الحكومة الجزائرية منذ بداية الثمانينات، فالإصلاح في نظر الحكومة الجزائرية لا يكتمل الا باستكمال أهم ملف وهو التعليم الهادف والمنسجم والذي يساهم في دعم مشاريع بناء الامة ويحافظ على استمرارية قوة الدولة. حيث تأتي هذه القناعة من خلال فشل كل الاستراتيجيات التنموية القائمة على الاختيارات الفردية من دون تأسيس الخيارات على بعد ورؤية استراتيجية. في هذه الورقة البحثية سوف أحاول أن أضع النظام الجديد، الذي تبنته السلطة السياسية كخيار بديل في التعليم على النظام الكلاسيكي، في الميزان ألا وهو نظامل م د وأحاول الاجابة على سؤال مهم وهو ما هي اهم التحديات التي يواجها النظام الجديد حيث تعيقه الوصول الى أهدافه؟

الكلمات المفتاحية

نظام ل. م.د، التعليم العالي، الجامعة الجزائرية