المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 500-511
2022-04-15

أثر الميتاروائي في تشكيل عناوين رواية " الموت و البحر و الجرذ " انموذجا

الكاتب : كرمان عفاف .

الملخص

يندرج نص فرج الحوار ضمن موجة الرواية الحداثية التي رسخت تقنيات كتابة الميتارواية في التعامل مع الوقائع الأدبية و التاريخية و مناقشة أطر الكتابة و انعكاساتها و تأويلها من خلال تجربة الوعي الذاتي للكاتب الذي يستدرج قارئه خفية تارة و علنا تارات أخرى في لعبة تمارسها سلطة النص و غواية المتخيل و المرجعي. من هنا نبعت الحاجة إلى الإلمام بالتقنيات التي وظفها فرج الحوار لتأثيث نصه ونخص بالذكر جهاز العنونة من خلال روايته الموت و البحر و الجرذ بإعتماد تقسيمات جيرار جينات التي سنها في ثنايا بحثه في شعرية العمل الأدبي . The text of Fradj Lehwouar is classified into the modernist novel which assure the mechanism of the metafiction writing s with the literary and historical facts and discussing the frameworks of writing and their implications and interpreting them through the experience of self-awareness of the writer who lures his reader in secret at times and openly in other times in a game practiced by the authority of the text And the seduction of the imaginary and the reference. From here stemmed the need for study the revolving narrative writing titles mechanisms of Fradj Lehouar in his novel the death the sea and the rat by adopting the divisions of Gerard Genette in his research’s poetic

الكلمات المفتاحية

شعرية ; ميتا ; انعكاس ; تا ; يل