المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 339-351
2022-04-15

لغة التواصل السائدة لدى مستخدمي الفايسبوك وعلاقتها بالإغتراب الثقافي للمراهق الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من المراهقين بولاية الطارف-

الكاتب : بوزيان حنيفة . هامل مهدية .

الملخص

ننهدف من خلال دراستنا هذه ، إلى إبراز دور لغة التواصل المستخدمة في الموقع التواصلي فيسبوك في إحداث الإغتراب الثقافي للمراهق الجزائري ، حيث تم إتباع المنهج الوصفي في عملية البحث وذلك على عينة قصدية قوامها 30 مراهقا من مستخدمي الفايسبوك، وقد إعتمدنا على أسلوب الاستمارة كأداة بحثية ، وتوصلت دراستنا إلى النتائج التالية : تتنوع وتختلف دوافع وإستخدامات المراهق للفايسبوك ، هذا الأخير الذي إستحدث لغة جديدة في طريقة تواصله عبر الفايسبوك أقل ما توصف به بأنها لغة هجينة مختلطة، تجمع مابين اللغة العربية واللهجة العامية و اللغة الأجنبية و يغلب عليها الإشارات المختصرة وإختزال الكلمة ، وهو ما من شأنه التأثير في الهوية الثقافية للمراهق الذي إبتعد عن لغته الأم ( اللغة العربية) ، كما أن التواصل عبر هذه اللغة فيه من التأثر باللغات الأجنبية والثقافات الغربية والإنبهار بها ما يجعل المراهق عرضة للإغتراب الثقافي. Abstract: we aim through this study to highlight the role of the communication language used in the communicatio site facebook, and we have relied on the guided questionnaire method as a research tool, and our study has meached the following results: the motives and use facebook by the teenagers are different, the results is that the teenager usees a new language through facebook, the least descrption for is this language is that is hybrid and mixed, that combinse arabic colloquial dialect, and foreign language and it is dominated by abbreviated signs and word, reducation which would affecte the identity of teenagere culturel language (arabic language).

الكلمات المفتاحية

لغة التواصل، الفايسبوك، الهوية الثقافية، الإغتراب الثقافي ، المراهق : . ; language of communication, facebook, cultural identity, cultural alienation, adolescent .