المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 279-291
2022-04-15

الجوانب التقنية للألعاب الإلكترونية (رؤية في المفهوم والنظريات) رؤية سوسيوتحليلية

الكاتب : ذيب محمد . بن عمار أشواق .

الملخص

تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الظواهر التي رافقت التقدم العلمي والثورة التكنولوجية، ومنذ نشوء لغات البرمجة البدائية سارع المهتمون في هذا المجال إلى تطوير هذه الألعاب التي سرعان ما شدت الانتباه ولاقت قبولاً ونجاحاً لدى معظم فئات المجتمع هذا ما دفع المبرمجين والشركات المصنعة إلى بذل كثيراً من الجهد في تطوير كل الأجهزة والبرامج الخاصة، وباتت الألعاب الإلكترونية وسيلة الترفية، وقلّما استخدمت للتعليم ويزداد يوماً بعد يومٍ إقبال الأطفال على هذه الألعاب بشكل عام، والألعاب التي يمارس من خلالها العنف والعدوان بشكل خاص. حيث أصبحت الألعاب الالكترونية جزاء من ثقافة الطفل لما لها من فوائد تربوية والترفيهية واجتماعية ونفسية وجسمية، تعمل على تنمية مهاراته وقدراته المختلفة مثل مهارة البحث عن المعلومات، مهارة الطباعة، مهارة الكتابة، مهارة اكتساب اللغات الأجنبية، مهارات التفكير الناقد، ومهارات حل المشكلات، وهذا ما يساعد الطفل على اكتساب المعرفة، إلا أن هناك أثار السلبية المترتبة على ممارسة الألعاب الإلكترونية والتي من أهمها ممارسة العنف، لذا ينبغي على التربويين وأولياء الأمور الإحاطة بأهم الجوانب الايجابية والجوانب السلبية للألعاب الإلكترونية وذلك بهدف العمل على تعزيز الجوانب الايجابية والحد من أثار الجوانب السلبية. Electronic games are one of the most important phenomena that accompanied the scientific progress and the technological revolution. Since the advent of primitive programming languages, those interested in this field have developed these games, which quickly attracted attention and received acceptance and success among most sectors of society. This has led programmers and manufacturers to exert a lot of effort. In the development of all the devices and special programs, and become electronic games and entertainment, and rarely used for education and is increasing day by day children in these games in general, and games in which the practice of violence and aggression in particular. Where the electronic games become a part of the culture of the child because of their educational, recreational, social, psychological and physical benefits, working on the development of skills and abilities such as the skill of information search, typing skills, writing skills, foreign language acquisition skills, critical thinking skills, Which helps the child to acquire knowledge, but there are the negative effects of the exercise of electronic games, which are the most important violence, so educators and parents should be aware of the most positive aspects and negative aspects of electronic games in order to work To promote positive aspects and reduce the effects of negative aspects.

الكلمات المفتاحية

لعب ؛ ألعاب إلكترونية ؛ طفل؛ تعلم؛ عنف.