المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 80-103
2022-04-15

عبر الفايسبوكapoce الميديا الاجتماعية صناعة جديدة لنشر الوعي الاستهلاكي دراسة تحليلية لصفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك

الكاتب : بوعموشة هاجر . قرناني ياسين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تضطلع به الميديا الاجتماعية في نشر الوعي الاستهلاكي وذلك من خلال تحليل عينة من منشورات صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك عبر الفايسبوك باتباع المنهج الوصفي التحليلي واعتمادا على أداة استمارة تحليل المحتوى الالكتروني المتاح على المواقع الالكترونية، وبعد القراءة التحليلية للمنشورات المأخوذة للتحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: اهتمام صفحة التحليل بمنشورات الوعي الاستهلاكي وتوظيفها لعناصر الإبراز الخاصة بالمحتوى الالكتروني، هذا بالإضافة إلى استخدام علامة الوسم (الهاشتاغ) لترتيب اهتمامات المتصفحين بمنشورات الوعي الاستهلاكي، كما تسعى صفحة المنظمة إلى ترسيخ مجموعة من القيم في مقدمتها قيمة التثقيف الاستهلاكي باعتبارها أداة فعالة في تنمية ونشر الوعي الاستهلاكي.

الكلمات المفتاحية

الميديا الاجتماعية ; ال ; عي الاستهلاكي ; منظمات حماية المستهلك ; المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك apoce