مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 258-285
2022-04-30

جاهزية أخصائي المكتبات الجامعية لتقديم عروض خدمات المعلومات باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية: مكتبات جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل نموذجاً

الكاتب : بولحية فاطمة الزهراء . نابتي محمد الصالح .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى جاهزية أخصائي مكتبات جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل لتقديم عروض خدمات المعلومات باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، وما يتطلبه هذا الإستعداد من مؤهلات ومهارات يجب توفرها في أخصائي المكتبات والمعلومات للتعامل مع بيئة الهواتف الذكية، وكذا إبراز عروض خدمات المعلومات التي يمكن أن تقدمها المكتبات الجامعية عبر تطبيقات الهواتف الذكية والوقوف على أهم المشاكل التي تواجه أخصائي المكتبات الجامعية عند التعامل مع هاته البيئة.اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على إجراءات التحليل، واستخدمت المقابلة كأداة رئيسة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن أخصائي مكتبات جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل لديه القابلية والإستعداد التام لتبني تطبيقات الهواتف الذكية وتوظيفها في إتاحة خدمات المعلومات بما يتلاءم مع احتياجات المستفيدين، رغم ضعف امتلاكه للمهارات والمؤهلات اللازمة لذلك، ووجود عدة عراقيل تحول دون ذلك، من بينها عدم وجود دورات تدريبية مجالها تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة إلى ضعف الميزانية ونقص المتطلبات اللازمة لذلك. Abstract : The study aims to know the extent of the readiness of the librarian at the University of Mohamed Seddik BenYahia in Jijel to provide offers of information services using smart phone applications, and the qualifications and skills required for this readiness in the library and information specialist to deal with the smart phone environment.The study relied on the descriptive approach based on analysis procedures, and the interview was used as a main tool for data collection. The study reached the most important results, the most important of which is that the librarian at the University of Mohamed Seddik BenYahia in Jijel has the ability and full readiness to adopt smart phone applications and employ them in providing information services in line with the needs of the beneficiaries, despite his weak possession of the skills and qualifications necessary for this, and the presence of several obstacles that prevent this, from Among them is the lack of training courses in the field of smart phone applications, in addition to the poor budget and the lack of requirements for that.

الكلمات المفتاحية

الهواتف الذكية، تطبيقات الهواتف الذكية، خدمات المعلومات الإلكترونية، أخصائي المكتبات والمعلومات ; Smart phones, smart phone applications, electronic information services, library and information specialist