متون
Volume 7, Numéro 4, Pages 98-113
2014-01-01

منهج المدرسة الاشعرية في مسألة العلم الالهي

الكاتب : د. ياسين حسين علوان الويسي .

الملخص

ان من المباحث المهمة في علم الكلام مسألة العلم الالهي تلك المسألة التي شغلت حيزا كبيرا من مساحة الفكر الاسلامي لاسيما الفرق الكلامية التي تنازعت واختلفت حول موضوع الصفات بشكل عام والعلم الالهي بشكل خاص، فقد اعتبرت بعض الفرق ان الصفات هي عين الذات تنزيها لله تعالى عن ان يشاركه شيء في القدم حتى صفاته. وهذا ما ذهب اليه المعتزلة والإمامية . وذهبت الاشاعرة الى ان صفات الباري تعالى لاهي هو ولا هي غيره. متخذين منهجا وسطا بين منكري الصفات والمثبتين الذين بالغوا في اثبات الصفات الى حد التجسيم واقفين عند حدود النص. فكان لمنهج الاشاعرة الوسطي هذا اهمية كبيرة مما جعلني اتخذه عنوانا لبحثي الموسوم(منهج المدرسة الاشعرية في مسألة العلم الالهي) مبينا فيه اختلاف آراء بعض مفكري الاشعرية كالباقلاني والجويني عن منهج زعيم المدرسة ابي الحسن الاشعري. معتمدا على امهات المصادر. ومقسما بحثي الى اربعة مطالب.

الكلمات المفتاحية

العلم الالهي، الاشعرية