دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 2, Pages 723-733
2022-04-15

إدارة السُّمعة الرَّقميَّة للمنظَّمة عبر شبكات التَّواصل الاِجتماعي: بين التأثير ومتطلبات إدارتها

الكاتب : غلاب نادية . نواري أمال .

الملخص

سارعت أغلب المنظمات في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بسمعتها الرقمية ومحاولة إدارتها عبر الفضاء الرقمي، وتزامنا مع الظهور القوي لقنوات ووسائط الاتصال الرقمي، والتي لا يمكن إغفال تأثيرها القوي على سمعة المنظمة. و مع تزايد نفوذ شبكات التواصل الاجتماعي وما تتيحه من فرص لا يمكن إنكارها، تجد المنظمات نفسها ملزمة بالتحكم في هذه الوسائط وإتقان استخدامها. وعلى ضوء هذا التوجه الجديد، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الإجابة على جملة من التساؤلات الملحة: كيف يمكن للمنظمة إدارة سمعتها الرقمية رغم التغييرات المستمرة في البيئة الرقمية؟ كيف تؤثر إدارة السمعة الرقمية على نشاط المنظمة؟ ما هي متطلبات إدارة السمعة على شبكات التواصل الاجتماعي؟ Abstract: Most of organizations have recently tended to pay more attention to their digital reputation, in an attempt to manage it in the digital space, witnessed an increasing interest from organization coinciding with the strange appearance of digital communication channels and media with its strong impact on the organization reputation. the increasing influence of social net works, and its mastery, accordingly we shall attempt in this paper to answer many questions follows: how can an organization manage its despite the continuous changes in digital environment? How does the e-reputation management affect the organization activity? What are the challenges of e-reputation management of social net works?

الكلمات المفتاحية

السمعة الرقمية ; إدارة السمعة الرقمية ; شبكات الت ; اصل الاجتماعي ; المنظمة