دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 2, Pages 664-675
2022-04-15

الابعاد الدلالية لظاهرة النبر في المنطوق الصوفي

الكاتب : دحماني خالدة . مقدم محمد .

الملخص

ممّا لاشك فيه، أنّ لغة الخطاب الصّوفي تتفرّد بجملة من الخصائص والمميّزات، التي تحدّد كيانها وتفرض تميزها عن غيرها، وربّما كانت أبرز هذه الخصائص تتمثّل في نزوعها إلى التّشفير والتّرميز، وهو مسلك طبيعي ينتهجه الصّوفي في طرح أفكاره وتجاربه الروحانية، والتي تصبو إلى قراءة الذات وتتبع حركيتها والتّفتيش عن تفاصيلها وتوهجاتها الروحانية، وهذا مايحول خطابه إلى سلسلة من الإماءات والإشارات التي تفاجئ القارئ وتهتك حدود توقعه، غيرأنّ الإقرار بفاعلية الرّمز في تأسيس الخصوصّية الجمالية للخطاب الصّوفي، لا يعني أبدا إنكار فاعلية باقي الظّواهر اللّغوية بما فيها التّلونات الصّوتية "النّبر" في بناء ذلك التّميز والتّفرد. تساوقا مع هذا الطرح، جاءت هذه الورقة البحثية لتسلّط الضّوء على ظاهرة النّبر وفاعليتها داخل المنطوق الصّوفي من خلال الوقوف على أبعادها الدّلالية معتمدين في ذلك على البرنامج الصّوتي برات. Undoubtedly, the language of Sufi discourse is unique with a set of characteristics and features that define its entity and impose its distinction from others. And its spiritual glow, and this turn his speech into a series of gestures and signs that surprise the reader violate his limits. However, acknowledging the efficacy of the symbol in establishing the aesthetic specificity of the mystical discourse does not mean at all denying the effectiveness of the rest of the vocal phenomena, including the somatic colors “emphasis” in building that uniqueness and uniqueness.

الكلمات المفتاحية

المنطوق الصّوفي، التّلونات الأدائية، النّبر، برات ; Mystic operative, performing colors, tone, pratt