دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 2, Pages 576-586
2022-04-15

التّشكيل الإيقاعي في موشحات ابن الصباغ الجذامي

الكاتب : قوريدة صفية . حشلافي لخضر .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن بعض عناصر تشكيل الإيقاع في موشحات ابن الصباغ الجذامي؛ باعتباره أحد ّالشّعراء الذين اشتهروا بالنّظم في موشحات التّوسل و المدائح النّبوية خلال القرن السّابع الهجري. وذلك بتوظيف بعض معطيات الأسلوبية على بعض النماذج والشّواهد على صّعيد الإيقاع الخارجي ممثلا في الوزن والقافية، والدّاخلي ممثلا في المحسنات البديعية كالتجنيس و التّصريع و التّصدير، فضلا عن تشكيلات التكرار المختلفة التّي تبيّن أثر الصّوت على المعنى وأثر الانفعال المعنوي على الصّوت. This research paper aims to reveal some rhythmic formation elements in Ibn Sabagh Al-Djadami’s Muwashahat, as he is one of the poetswho became famous in composing the Muwashahat of pleading and prophetic compliments during the seventh century AH. The latter was done through employing some stylistic techniques on some models and evidence at the level of the external rhythm, namely meter and rhyme, and the interior rhythm, namely embellishments such as naturalization, Saj’ andTasdir, as well as various repetitions that show the effect of sound on meaning and the effect of moral emotion on sound.

الكلمات المفتاحية

التشكيل ; الإيقاع ; الموشح ; الصّباغ ; الجذامي