دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 2, Pages 471-488
2022-04-15

الرصيد اللغوي الإفرادي وأهميته في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في الجزائر - محور الهوية الوطنية أنموذجا –

الكاتب : عمر يوسف .

الملخص

إذا كانت الحياة الأسرية تعتبر المرحلة الذهبية التي تتحدّد فيها المسارات التعلّمية قبل التمدرس بالنسبة للطفل، فإن المدرسة تعتبر الحاضنة التي تفقس فيها شخصيته؛ بتعليمه مستلزمات الحياة الاجتماعية والثقافية، وترسيخ ثوابت وقيم الهوية الوطنية من خلال المضامين اللغوية المحققة لذلك. وهذا ما جعلنا نسعى من خلال هذه الوريقات البحثية إلى تقصّي تجليات الرصيد اللغوي المعبر على ذلك في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، مقتصرين في ذلك على نصوص محور الهوية الوطنية؛ للكشف عن مدى انسجام المادة اللغوية الإفرادية مع مبدأ ترسيخ ثوابت وقيم وعناصر الهوية الوطنية في كل أبعادها؛ بالاعتماد على المنهج الوصفي.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي ; اللغة العربية ; الهوية الوطنية؛ ; المدرسة؛ ; القيم