دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 2, Pages 124-144
2022-04-15

خفايا خطاب الصورة على غلاف الروايات رواية واسيني الأعرج أنموذجا

الكاتب : بن عبدي آسيا .

الملخص

ملخص: يعدّ خطاب الصورة من الخطابات الإقناعيّة المعاصرة التي تعتمد على الثقافة البصريّة، وترنو إلى تعويض الرسالة اللسانية المقتصرة على ثلّة محدّدة من المجتمع برسالة أكثر قدرة على استكناه أغوار النفس الإنسانية والحفر عميقا بين ثناياها. وعلى عكس القراءة اللغوية التي تعتمد على النّزر القليل من الممارسة النّقديّة، فإنّ القراءة البصريّة تتطلّب معرفة واسعة بالسّنن الصوري وبالمنهجيّة العلميّة والعمليّة لمقاربة هذا الخطاب . لهذا تأتي هذه الدّراسة من أجل محاورة غلاف رواية الكاتب "واسيني الأعرج" باعتباره مظهرا من مظاهر تلاقح فنّي الرّسم والأدب . Abstract: The image discourse is considred a contemporary persuative discourses that rely on visual culture and aimes to replace the narrow linguistic message, because it is able to know the insides of human being unlike linguistic reading that depends on a small amoun t of critical practice, visual reading requires extentive knowledge the image format and a scientific method to approach this discourse. So this study comes to analyze the cover of Wacini ‘s novel as an aspect of the convergence of art of painting and litterature .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: غلاف فني.، أيقونة.، ألوان.، سيميائية الصورة.، رواية. ; Keywords: artstic cover, icon, semiotics of the image, colours, novel