مجلة دراسات اجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 75-104
2020-06-29

علاقة التخطيط التربوي وإدارة الوقت بجودة الأداء لدى مديري المدارس الثانوية بولاية البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين) )2018-201

الكاتب : أسماء خضر محمد الرضي .

الملخص

هدفت الدراسة إلي ال كشف عن علاقة التخطيط التربوي وإدارة الوقت بجودة الأداء لدي مديري المدارس الثانوية بولاية البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين ، فضلا ً عن بيان متغيرات الدراسة الشخصية والوظيفية ذات الدلالة الإحصائية وفقا ً لمتغيرات الدراسة من حيث (النوع ، المؤهل العلمي ، التخصص ، سنوات الخبرة) . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإجراء الدراسة الميدانية ، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بولاية البحر الأحمر وبلغ عددهم ( )717معلما ً ومعلمة ، واختبرت منهم عينة الدراسة بالطريقة العشوائية طبقية وبلغ عددها من ( )100معلم ، وبنسبة ( )%7.17من مجتمع الدراسة ، كما تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة التي صممت أداة لجمع المعلومات ، توصلت الدراسة أهم النتائج : - يمارس مدراء المدارس الثانوية بولاية البحر الأحمر التخطيط التربوي بدرجة متوسطة. - وجود علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى دلالة ( )α = 0.5بين التخطيط التربوي بجودة الأداء - وجود علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى دلالة ( )α = 0.5بين إدارة الوقت بجودة الأداء . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( )α = 0.5تبعا لمتغير النوع لصالح المعلمين الذكور . - توجد فروق ذات الدلالة عند الدلالة الإحصائية ( )0.05التي تعزي للمتغيرات الدراسة الشخصية والوظيفية من حيث المؤهل التعليمي لدي مديري المدارس الثانوية بولاية البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين لصالح حملة الشهادة الجامعية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية دالة عند مستوى الدلالة ( )0.05لعلاقة التخطيط التربوي وإدارة الوقت وعلاقته بجودة الأداء لدي مديري المدارس الثانوية بولاية البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين وفقا ً لمتغير تخصص مدير المدرسة (تربوي ، غير تربوي) لصالح المدير من ذوى التخصص التربوي .7لا توجد فروق ذات الدلالة عند الدلالة الإحصائية ( )0.05التي تعزي للمتغيرات الدراسة الشخصية والوظيفية من حيث سنوات خبرة مدير المدرسة ( )5-1سنة ، ( )9-6سنة ، (10سنة - فما فوق ). The study aimed to reveal the educational planning relationship, time management, quality of performance for Secondary School in the Red Sea State from the point of view of teachers managers, as well as statement of personal and functional study statistically significant variables according to the variables of the study in term of (gender, educational qualification, specialty, years of Experience). The researchers used the descriptive method to conduct afield study, and the population of teachers of high School in the Red Sea State numbered (717) teachers, and tested them study sample randomly stratified, which amounted to (100) teachers, and by (7.17%) of the study population, as has been applied questionnaire tool which is designed as tool to gather information. The study found to the most important result: - The presence of correlation function at the level of significance (0.5=a) between the performance quality and educational planning. - The presence of correlation function at the level of significance (0.5=a) between the management and performance quality. - There are no statistically significant difference at the level of significance (0.5=a) depending on the variables type in favor of mal teacher. - There are no statistically significant difference at the level of significance (0.5=a) depending on the variables and function study educational qualification, where the high school in the Red Sea State form the point of view of teachers for the benefit of University degree campaign managers. - There are statistically significant difference at the level of significance (0.5=a) depending on the variables and function study educational qualification, where the high school in the Red Sea State form the point of view according to the variables and specialty School director (educational, non-educational) in favor of the director with the Educational Specialization. - There are statistically significant difference at the level of significance (0.5=a) Attributable to personal variables and functional study of the principle of the school where Years, experience(1-5 years), (6-9) years, (10 and order) years.

الكلمات المفتاحية

التخطيط التربوي إدارة الوقت بجودة الأداء educational planning time management performance quality