مجلة دراسات اجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 41-60
2020-06-29

التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العاملة بين الواقع والمأمول دراسة ميدانية على عينة من العاملات في المراكز التجارية بمدينة جده

الكاتب : حنان شعشوع محمد الشهري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تمكين المرأة من العمل في المراكز التجارية من خلال إلقاء الضوء على الجوانب الآتية: معرفة خصائص المرأة العاملة في المراكز التجارية، وال كشف عن أهم المؤشرات الاجتماعية لتمكين المرأة العاملة في هذا المجال، وكذلك ال كشف عن أهم المؤشرات الاقتصادية لتمكين المرأة العاملة، كما هدفت الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات لتحسين مستوى تمكين المرأة العاملة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وقد صممت استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من ( )400عاملة في بعض المراكز التجارية بجده تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن أكثر من نصف العينة تتراوح أعمارهن من ( 29-20عام) وأن الغالبية العظمى منهن غير متزوجات يحملن مؤهل تعليمي ثانوي، كما أنهن يتقاضين رواتب تتراوح ما بين (2500 إلى 4500ريال،) كما بينت الدراسة أن النسبة الغالبة منهن يعملن في وظيفتي بائعة تجزئة ومحاسبة مبيعات لديهن خبرة وظيفية أقل من سنة، بالإضافة إلى أنهن ينتمين إلى أسر ذات دخل اقتصادي متدن، وقد كشفت النتائج كذلك عن ارتفاع مستوى التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العاملة في المراكز التجارية حيث أظهرت النتائج أن المستوى العام لإجابات الموظفات جاءت مرتفعة نحو الآثار الإيجابية للعمل والتي بها يتحقق التمكين الاقتصادي والاجتماعي حيث بلغ المتوسط الحسابي للإجابات ( )4,0بانحراف معياري ( )1,1في كلا البعدين. وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات التي تساهم في زيادة مستوى التمكين والارتقاء بالمرأة العاملة منها: تحسين ظروف عمل المرأة في المراكز التجارية مع تطوير أنظمة التأمينات الاجتماعية والصحية وأنظمة التقاعد، وتهيئة فرص تدريبية تتناسب وطبيعة العمل في المراكز التجارية بما يحقق نمو الموظفة المعرفي وتمكينها من مواجهة متطلبات العمل المتجددة، بالإضافة إلى توفير دور الحضانة ورياض الأطفال لأبناء العاملات في المراكز التجارية أو بالقرب منها مستوفية للشروط الضرورية من حيث القائمين عليها أو القوانين المعمول بها لرعاية الأطفال. This study aimed to identify the reality of empowerment of Saudi woman working in shopping centers. The objectives of the study are following on aspects: Features of woman working in shopping centers, identifying some social and economic indexes that empower the woman. In addition, the study aimed to present certain suggestions to overcome the challenges she faces. In order to achieve the study objectives, the study adopted the analytical descriptive method. A questionnaire was designed and applied on a (400) female laborer sample was selected randomly from (8) shopping centers in Jeddah. The study concluded the following findings: the age of more than half of the sample varies from (20 to 29) years. The majorities of them are not married and have secondary education certificate. They are paid salaries between (2500 to 4500) SAR. The study showed that the majority of the sample are working as a retail salesperson and sales accountants with job experience less than one year. In addition, they belong to families with low economic income. The findings revealed the high level of economic empowerment for woman working in shopping centers as the general level of items answers were high towards the economic and social empowerment indexes. The arithmetical mean of answers reached (4.0) with Standard Deviation (1.1) in the two dimensions. Accordingly, the study concluded certain recommendations including: improving the conditions of woman work in shopping centers, providing training opportunities suiting work in shopping centers so as to achieve cognitive development for workers and enable them to meet the requirements of work. In addition, the study recommend nurseries of children inside shopping centers or at nearby place.

الكلمات المفتاحية

المرأة العاملة- تمكين المرأة- المراكز التجارية working women Women's Empowerment Shopping Center