مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 1493-1512
2022-04-03

فاعلية استراتيجية التعلم بالأقران في تنمية بعض المهارات الاجتماعية في حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : نصير أحميدة . جرمون علي .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة فاعلية (أثر) استراتيجية التعلم بالأقران في تنمية بعض المهارات الاجتماعية في حصة التربية البدنية والرياضية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، باستخدام مقياس المهارات الاجتماعية الذي يتكون من (44) بند موزع على ثلاثة أبعاد رئيسية: (التعبير الاجتماعي، الحساسية الاجتماعية، الضبط الاجتماعي)، وتكونت عينة الدراسة من (45) تلميذ وتلميذة بإحدى ثانويات مدينة جامعة، تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين، مجموعة تجريبية تضم (21) تلميذا والأخرى كمجموعة ضابطة تضم (24) تلميذا، وأظهرت نتائج الدراسة أن استراتيجية التعلم بالأقران أدت إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية المقاسة لدى عينة الدراسة. - الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم بالأقران، المهارات الاجتماعية، حصة التربية البدنية والرياضية. - Résumé : L'objectif de L’étude était identifié l’efficacité de la stratégie d’éducation par les pairs dans le développement de certaines compétences sociales dans la séance d’éducation physique sportive, les chercheurs ont utilisé l’approche quasi expérimentale, l’échelle des compétences sociale qui a utilisé composé de (44) phrases divisées en trois principaux outils (expression sociale, sensibilité sociale, contrôle social); l’échantillon de l’étude contient (45) élèves lycéens sélectionnés aléatoirement divisés en deux groupes, groupe expérimental est composé de (21) élèves, et d’autres groupe témoin avec (24) élèves, les résultats ont montré que l’efficacité des stratégies d’éducation par les pairs conduisant au développement de certaines compétences sociales de l’échantillon Mots clés : stratégie d’éducation par les pairs, compétences sociales, séance d’éducation physique sportive Abstract: The present study aimed to identify the effectiveness of peer education strategy in the development of some social skills in the sports physical education lesson, the researchers used the quasi-experimental approach, A scale was used social skills test consisted of (44) items divided to three main tools (social expression, social sensitivity, social control), the study sample consisted of (45) pupils randomly selected divided into two groups, experimental group is composed of (21) pupils, and other control-group with (24) pupils, the result showed that the effectiveness of peer education strategy leading to the development of some social skills of the study sample. Keywords: peer education strategy; social skills; sports physical education lesson.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعلم بالأقران ; peer education strategy ; المهارات الاجتماعية ; social skills ; حصة التربية البدنية والرياضية ; sports physical education lesson