مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 1428-1447
2022-04-03

مستوى إدراك أساتذة التعليم المتوسط لأسس بناء الاختبارات التحصيلية في ظل الإصلاحات التربوية الحديثة (دراسة ميدانية لبعض المتوسطات بولاية مستغانم)

الكاتب : عليلش فلة .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك أساتذة التعليم المتوسط لأسس بناء الإختبارات التحصيلية في ظل الإصلاحات التربوية الحديثة؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (130) أستاذا وأستاذة تم إختيارهم بطريقة عشوائية من أربعة متوسطات تابعة لمقاطعة سيدي لخضر بولاية مستغانم. واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، ولإختبار الفرضيات تم استخدام استبيان لقياس مستوى إدراك أسس بناء الإختبارات التحصيلية وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، ولمعالجة النتائج استعملت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية؛ وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى إدراك أسس بناء الإختبارات التحصيلية لدى معظم أساتذة التعليم المتوسط متوسط، في حين أن أقليتهم مستوى إدراكهم مرتفع، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى هذا الإدراك تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة المهنية. Abstract: This study aimed to identify the level of awareness of teachers in intermediate education to the foundations in the construction of performance tests in the light of modern educational reforms, where the study sample was composed of (130) teachers who were randomly chosen from four averages from SidiLakhdar province to Mostaganem. In this study, the researcher relied on the descriptive approach, and to test the hypotheses, a questionnaire was used to measure the level of awareness of the foundations of building achievement tests after checking his psychometric properties, and to address the results the researcher used the statistical packages program; The mean is medium, while their minority level of awareness is high, and there are no statistically significant differences in the level of this awareness due to the variables of educational qualification and professional experience.

الكلمات المفتاحية

مستوى الإدراك ; أسس بناء الإختبارات التحصيلية ; الأستاذ ; التعليم المتوسط ; الإصلاحات التربوية