مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 782-805
2022-04-03

- تفعيل دور شبكات التصحيح في تقويم مادة الرياضيات - دراسة ميدانية ببعض متوسطات قسنطينة

الكاتب : موراس محبوبة . عيمر سهام .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى توظيف أساتذة الرياضيات لمرحلة التعليم المتوسط لشبكات التصحيح مفصلة في شكل معايير ومؤشرات في بناء اختباراتهم التحصيلية وفي تقويم إجابات تلاميذهم حول تلك الاختبارات المطبقة عليهم، وعن مدى تفعليهم لهذه الأخيرة في استغلال النتائج المحققة والتي من شانها أن تجعل التقويم التحصيلي أكثر فعالية، وذلك في إطار تنفيذ الإصلاحات التي يشهدها النظام التربوي الجزائري منذ2003م، وهذا انطلاقا من تحليل عينة من الاختبارات التحصيلية و الإجابات النموذجية المرافقة لها،اختيرت بطريقة قصدية من اختبارات الثلاثي الثاني للموسم الدراسي 2019/ 2020م المنجزة في متوسطات عين اسمارة بقسنطينة وقد توصلنا إلى: أن أساتذة الرياضيات المشاركين في الدراسة يوظفون شبكات التصحيح مفصلة في شكل معايير ومؤشرات بنسبة فوق المتوسط في بناء الوضعيات التقويمية(66.25%)وفي تصحيح منتوج تلاميذهم (56%) وتفسير النتائج المحققة (51.66%).

الكلمات المفتاحية

التقويم التحصيلي ; شبكات التصحيح ; معايير التقويم ; مؤشرات التقويم ; الرياضيات