مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 435-470
2022-04-03

صعوبات القراءة عند الأطفال الصم المجهزين والأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي

الكاتب : عيواج صونيا . علوي رفيدة .

الملخص

في دراستنا الحالية حاولنا التطرق لموضوع مهم جدا في العملية التربوية شغل جميع الباحثين في مجال التربية ألا وهو صعوبات القراءة وقد تناولنا هذه الصعوبة عند فئتين، الفئة الاولى تمثلت في الأطفال الصم المجهزين و الفئة الثانية الاطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي، حيث هدفت دراستنا هاته إلى التعرف على صعوبات القراءة لدى افراد العينة وإبراز أهم المشاكل المتعلقة بالقراءة التي يواجهها الأطفال المصابين بالصمم. ومن خلال مجريات الدراسة حاولنا الإجابة على التساؤلين التالييين: هل توجد صعوبات في القراءة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و هل توجد صعوبات في القراءة عند الأطفال الصم المجهزين؟، وقد قمنا باستخدام منهج دراسة حالة لـ " حالتين" تعانيان من فقدان في السمع "الصمم " ، وعمرهما الزمني11) - (12مجهزين، الجالة الاولى مجهزة بجهاز سمعي والحالة الثانية مجهزة بجهاز الزرع القوقعي، كما تم تطبيق اختبارين في دراستنا هاته، أولاهما اختبار الذكاء " لجون رافن" وهو اختبار المصفوفات المتتابعة(CPM)، وثانيهما اختبار القراءة" نص العطلة" L'allouette"، وهما اختباران مكيفان على البيئة الجزائرية، وتوصلت الدراسة إلى أن الأطفال الصم المجهزين والأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي ذو مستوى ذكاء متوسط إلى اقل من المتوسط، تعانيان من صعوبات في القراءة تمثلت في وجود صعوبات على مستوى: التمييز البصري، الوعي الصوتي، الإدراك والتمييز السمعي. وتأثير سلوك الطفل الأصم على التحصيل القرائي. Abstract: In our current study, we tried to address a very important topic, which is reading difficulties, and we dealt with this difficulty in prepared deaf children and deaf children carrying cochlear implants. Our study aimed to identify the reading difficulties of the sample members and highlight the most important reading problems faced by deaf children. Through the course of the study, we tried to answer the following two questions: Are there reading difficulties in deaf children who carry cochlear implants, and are there reading difficulties among deaf children who have cochlear implants ?, We have used a case study approach for two "cases" suffering from hearing loss "deafness" And their chronological age is 11) - (12 equipped, the first is equipped with a hearing device and the second case is equipped with a cochlear implant device. Two tests have also been applied in our study, the first of which is John Raven's IQ test, which is the Continuous Array Test (CPM), and the second is the Reading Test, "Holiday Text “L'allouette”, two tests adapted to the Algerian environment. The study found that prepared deaf children and deaf children carrying cochlear implants with a medium to below average intelligence level suffer from reading difficulties represented by the presence of difficulties at the level of: visual discrimination, phonemic awareness, perception and auditory discrimination. And the effect of deaf child's behavior on reading achievement.

الكلمات المفتاحية

Keywords: reading; Reading difficulties; Deafness; Preparation; Cochlear implant ; الكلمات المفتاحية: قراءة؛ صعوبات القراءة؛ صمم؛ تجهيز؛ زرع قوقعي