مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 267-295
2022-04-03

مقال حول المهارات الاجتماعية وعلاقتها بسلوك التنمر المدرسي

الكاتب : مرزقلال موسى . علي شريف حورية .

الملخص

الملخص : -الكثير منا لا يدرك حقيقة وخلفية الممارسات والسلوكيات التي يتعرض لها البعض من أبنانا المتعلمين التي ترتبط بالمناخ المدرسي الذي أصبح يشكل قلق و خوف لدى الكثير من الأسر خاصة وأن هذه السلوكيات تحدث بعيدا عن أعين السلطات المدرسية ولا يمكن رصدها بسهولة نظرا للخصوصية التي تمتع بها وهذا ما انتبه إليه المهتمين بالتربية وأطلقوا عليها مصطلح التنمر كنوع من أنواع العنف المخفف ولكن له أثار جانبية سلبية على النمو النفسي والاجتماعي للمتمدرسين وخاصة منهم الذين يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على التكيف والاندماج مع مختلف المواضع والمواقف الحياتية ،وهنا يأتي دور أسلوب التنشئة الاجتماعية في اكتسابها والتمرن عليها لتكون سدا منيعا لمختلف المؤثرات المحبطة والمضبطة للشخصية ومكوناتها البيولوجية والنفسية والاجتماعية والمعرفية،كما ان الرقابة المدرسية عاجزة عن الحد من هذه الظاهرة مالم تتضافر جهود الجميع بداية من الأسرة وجماعة الرفاق وصولا إلى مكونات البناء الاجتماعي ككل والسبيل الوحيد في تقليص تفاقم هذه الظاهرة هو الوقوف على العوامل الداعمة للتنمر والحاضنة له كالأسرة وأساليب التنشئة والمحيط الاجتماعي والمدرسة ومعرفة الأساليب الوقائية وتنمية مصادرها كالقيم الاجتماعية والثقافية والدينية واستقراء التجارب الماضية ومحاكاة العادات والتقاليد باعتبارها رصيد مهاري وكفاءة تساهم في التأقلم والتكيف وبناء شخصية قوية ، خاصة ونحن الآن أمام تحديات العولمة والثورة التكنولوجية التي تفرض علينا مظاهر التمرد والخروج عن المألوف نتيجة هشاشة بنيتنا الاجتماعية . -الكلمات المفتاحية : المهارة – المهارات الاجتماعية - التنمر - التنمر المدرسي Résumé Certaines des pratiques et comportements qui surviennent chez les élèves dans le milieu scolaire sont devenus une source de peur et d'anxiété pour de nombreuses familles en raison de la montée fulgurante des plaintes déposées auprès de l'administration scolaire, et ces comportements représentés dans divers conflits et attaques répétées. prennent la forme de contrôle, de domination et d'intimidation que certains élèves pratiquent sur leurs pairs au sein de l'école. Les spécialistes ont été conscients de ces comportements qui affectent négativement leur cheminement scolaire et ont appelé cela le terme d'intimidation, qui est l'un des types rechercher ses causes et les moyens de la réduire en dotant nos enfants de diverses compétences sociales qui les aident à s'adapter et à s'adapter à diverses situations de vie embarrassantes et à les habituer à faire face aux obstacles et à acquérir des capacités de confiance en soi -les mots clés : Intimidation - Compétence sociale - Processus d'intimidation - Intimidation et compétence Abstract Some of the practices and behaviors that occur among pupils within the school environment have become a source of fear and anxiety for many families as a result of the staggering rise of complaints submitted to the school administration, and these behaviors represented in various conflicts and repeated attacks take the form of control, domination and bullying that some students practice over their peers within the school Specialists have been aware of these behaviors that negatively affect their academic path and have called it the term bullying, which is one of the types of mitigating violence and search for its causes and ways to reduce it by providing our children with various social skills that help them adapt and adapt to various embarrassing life situations and accustom them to stand in the face of obstacles and acquire Self-confidence abilities key words : Bullying - Social Skill - Process of Bullying - Bullying and Skill

الكلمات المفتاحية

المهارة – المهارات الاجتماعية - التنمر - التنمر المدرسي