مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 197-216
2022-04-03

فعالية برنامج ارشادي قائم على الدراما الإبداعية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة ميدانية

الكاتب : بقال اسمى . محرز عبلة .

الملخص

ملخّص البحث الهدف من الدراسة هو التحقٌّق من إمكانية وجود علاقة بين الدراما الخلاقة وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، من خلال إعداد وتطبيق برنامج إرشادي يمكّن الأطفال من توظيف قدراتهم الإبداعية بكفاءة أكثر. تمثلت عينة الدراسة في 36 تلميذ وتلميذة يتابعون دراستهم بالمدرسة الابتدائية اقرأ ببلدية بئر الجير بوهران، خلال العام الدراسي 2018/2019 حيث جرى تدريبهم على الدراما الإبداعية من خلال تطبيق برنامج إرشادي ، اذ طلب منهم القيام بأدوار درامية في مواقف معينة وبإشراف الباحثتان وقد دام ذلك فترة زمنية معينة. بعد جمع النتائج و تحليلها أسفرت الدراسة على أن البرنامج المقدم للتلاميذ والمبني على النشاط الدرامي الخلاّق قد ساهم كثيرا في تنمية التفكير الإبداعي لدى هؤلاء الأطفــــــــــال، ومنه يمكن تعميم هذا البرنامج على مجموعات أخرى من تلاميذ المرحلة الابتدائية. RESUME Le but de l'étude est d'étudier la possibilité d'une relation entre le drame créatif et le développement La pensée créative chez les élèves du primaire, à travers la préparation et la mise en œuvre d'un programme de conseil qui permet aux enfants d'utiliser leurs capacités créatives plus efficacement. L'échantillon de l'étude était composé de 36 élèves qui poursuivent leurs études à l'école primaire Iqraa dans la commune de Bir al-Jir d'Oran, au cours de l'année académique 2018/2019, où ils ont été formés au drame créatif grâce à la mise en œuvre d'un programme d’orientation, car on leur a demandé de jouer des rôles dramatiques dans certaines situations sous la supervision des deux chercheurs, et cela a duré un certain temps. Temps donné. Après avoir recueilli les résultats et les avoir analysés, l'étude a conclu que le programme proposé aux élèves, basé sur une activité dramatique créative, a grandement contribué au développement La pensée créative de ces enfants, et à partir de là, ce programme peut être généralisé à d'autres groupes d'élèves du primaire.

الكلمات المفتاحية

فعالية برنامج ارشادي ; الدراما الابداعية ; التفكير الابداعي ; تلاميذ المرحلة الابتدائية