مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 146-171
2022-04-03

تحليل محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة أولى من التعليم المتوسط في ضوء البعد القيمي

الكاتب : فتيحة صاهد .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر البعد القيمي في محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة أولى متوسط. ولتحقيق هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استبيان مكون من 37 عبارة للقياس الذي تم تطبيقه على محتوى الكتاب المدرسي لمادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى متوسط. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أن مكونات البعد القيمي متوافرة في محتوى الكتاب وبنسب متفاوتة، حيث حقق المكون الوجداني أقل نسبة والمقدرة ب 18.18 %، في حين احتل المكون المعرفي الرتبة الأولى بنسبة 50.41 % أما المكون السلوكي فحقق نسبة 31.40%. ومنه نستنتج أن محتوى الكتاب الذي تم تحليله بالدراسة قد ركز على المكون المعرفي بدرجة أكبر من المكون السلوكي، وأقل تركيزا على المكون الوجداني Abstract The present study aimed at finding the availability of the value dimension in the book’s content of biology of the first year in middle school. To achieve this objective, the study used the analytical descriptive method, and it used a questionnaire consisted of 37 items for the measurement that was applied to the sample (the book’s content of biology of the first year in middle school). The results of the study were as following: The components of the value dimension are available in the content of the book in varying proportions. The emotional component achieved the lowest percentage, estimated at 18.18%, while the cognitive component ranked first with a rate of 50.41%, and the behavioral component achieved 31.40%. From this, we conclude that the book under analysis focused on the cognitive component to a greater degree than the behavioral component, and less on the emotional component. Résumé: La présente étude vise à identifier la disponibilité de la dimension valeur dans le contenu du livre des sciences de la nature et de la vie de la première année au collège. Afin d’atteindre cet objectif, on a utilisé la méthode descriptive analytique tout en élaborant un questionnaire composé de 37 éléments pour analyser le contenu de ce manuel scolaire. Les résultats de cette étude étaient comme suit: Les composantes de la dimension valeur sont disponibles dans le contenu du livre à des proportions variables. La composante cognitive s'est classée d'abord avec un taux de 50,41%, tandis que la composante comportementale a atteint 31,40% et la composante émotionnelle a enregistrée le pourcentage le plus faible à 18,18%. A partir de cette analyse, on a conclu que le contenu du livre est axé sur la composante cognitive plus que les composantes comportementales et émotionnelles.

الكلمات المفتاحية

البعد القيمي- كتاب علوم الطبيعة والحياة- السنة أولى متوسط- تحليل المحتوى. ; The value dimension- The book’s content of biology- The first year in middle school- The content. Analysis. ; La dimension valeur- Le contenu du livre des sciences de la nature et de la vie- La première année au collège- L’analyse du contenu.